13-سبتمبر-2022
عبدالعزيز الحلو

عبدالعزيز الحلو رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال

نفت الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال (جناح عبدالعزيز الحلو) أسْر الحركة لأي مواطنين واقتيادهم إلى منطقة "والي"، كما نفت علمها بوقوع اعتداء على منطقة "كركراية" بجنوب كردفان في منتصف آب/أغسطس الماضي.

يأتي بيان الحركة الشعبية لتحرير السودان ردًا على بيانٍ لحزب الأمة القومى حول الاعتداء على منطقة "كركراية" في أغسطس الماضي

وقال الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية والقائد المناوب جابر كمندان كومي في بيانٍ اليوم الثلاثاء: "إذا صح وقوع مثل هذا الهجوم المزعوم في منطقة واقعة تحت سيطرة الحكومة فليس من المنطق تحميل الحركة الشعبية مسؤوليته".

ويأتي بيان الحركة الشعبية لتحرير السودان ردًا على بيانٍ لحزب الأمة القومي حول الاعتداء على منطقة "كركراية" في 16 آب/أغسطس الماضي.

وكانت الأمانة العامة لحزب الأمة القومي قد أشارت إلى تعرض منطقة "كركراية" بولاية جنوب كردفان لاعتداء "غاشم" من مجموعة مسلحة وصفتها بـ"المتفلتة".

https://t.me/ultrasudan

وكشف بيانٌ للأمة القومي صدر في 16 آب/أغسطس الماضي عن نهب (70) رأسٍ من الماشية قال إنها تعود إلى السكان المحليين. وقال البيان إن (11) مواطنًا تعرضوا لكمين في أثناء تحركهم لاسترداد أبقارهم، ما أسفر عن قتل شابين وأسر التسعة الباقين وأخذهم إلى جبل "والي" - طبقًا للبيان.

ودعا حزب الأمة القومي الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة عبدالعزيز الحلو إلى التعاون من أجل إطلاق سراح الأسرى وإعادة المواشي المسلوبة وضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث التي قال إنها "تدمر النسيج الاجتماعي في المنطقة".

 

بسم الله الرحمن الرحيم حزب الأمة القومي الأمانة العامـة بيان حول اعتداء مجموعة مسلحة متفلتة على منطقة كركراية بجنوب...

Posted by ‎حزب الأمة القومي السوداني‎ on Tuesday, August 16, 2022

وقال الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية إن الحركة لا تستهدف المواطنين "كما يصور بيان حزب الأمة".

وأوضح بيان الحركة الشعبية شمال أن المجموعة التي وقعت أسرى في يد الجيش الشعبي في 10 آب/أغسطس الماضي من منسوبي قوات الدفاع الشعبي التابعة للقوات المسلحة تحت مسمى "قوات الاحتياط". وأضاف البيان أن المجموعة تسللت إلى المناطق الواقعة تحت سيطرة الحركة الشعبية واشتبكت مع قوات الجيش الشعبي المتمركزة في منطقة "الدليبة"، لافتًا إلى أنه تم القبض عليهم بأسلحتهم وبطاقتهم العسكرية وهم يرتدون الزي العسكري. وزاد البيان: "اتضح بعد التحقيق معهم أنهم قدموا من منطقة درونقاس الواقعة في محلية لقاوة وليس كركراية".
ووصف الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية بيان حزب الأمة بـ"المغرض" وقال إن ما جاء فيه "محض أكاذيب تثبت عداوة حزب الأمة التاريخية للحركة الشعبية ومشروع السودان الجديد".

وعدّت الحركة الشعبية لتحرير السودان بيان حزب الأمة القومي تأكيدًا لأنه "حزب عنصري وليس حزبًا لكل السودانيين".
وأشارت الحركة الشعبية إلى أن حزب الأمة هو أول من قام بتأسيس "المليشيات العربية" في جبال النوبة وتسليحها تحت مسمى "قوات المراحيل"، واتهمته بتأسيس فكرة "التجمع العربي" في دارفور.  

ونصّ البيان: "تاريخ حزب الأمة حافل بجرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي منذ أحداث مذبحة الضعين"، قائلًا إنه لا يستغرب صدور مثل هذا البيان "المغرض" عن حزب الأمة.