03-يونيو-2020

جيش جنوب السودان (Getty)

لقى أربعة من جنود الجيش الحكومي بدولة جنوب السودان مصرعهم الأحد الماضي بعد أن أطلقت عليهم النار دورية تابعة للجيش اليوغندي في منطقة حدودية متنازع عليها جنوبي البلاد، وطالبت السلطات الحكومية في جوبا بإجراء تحقيقٍ عاجل لمعرفة ملابسات الحادث الذي يعد تطورًا جديدًا في مسار النزاع الحدودي بين الجارتين.

لول رواي: قامت القوات الأوغندية بفتح النار على قواتنا بمنطقة "بويا" ونتيجة لذلك ردت قواتنا عليهم

وقال لول رواي، المتحدث الرسمي باسم الجيش الحكومي في تصريحات لـ"الترا سودان" إن الحادثة وقعت بعد أن تبادل الطرفان إطلاق النار في منطقة حدودية متنازع عليها بين البلدين.

وأضاف بالقول: "قامت القوات الأوغندية بفتح النار على قواتنا بمنطقة "بويا" ونتيجة لذلك ردت قواتنا عليهم، وأسفر الحادث عن مقتل أربعة من جنودنا وجرح جندي آخر أثناء الاشتباك المحدود".

اقرأ/ي أيضًا: جوبا: الشرطة تهدد بفرض التباعد الاجتماعي وارتداء الأقنعة

وأشار رواي إلى أن القوات التابعة لجنوب السودان كانت تقوم بتمشيط المنطقة الحدودية بعد أن فرضت حظرا على الحركة من وإلى المنطقة .

وتتنازع المجتمعات المحلية بمنطقة كاجو كيجي على منطقة بويا مع جيرانهم من مجتمع مقاطعة يومبي اليوغندية.

وزاد المتحدث باسم الجيش الحكومي: "المنطقة التي قتل فيها جنودنا هي منطقة متنازع عليها بيننا ودولة يوغندا، لقد هدأت الأوضاع حاليًا، وقد طالبنا من جانبنا بإجراء تحقيق فوري حتى نعرف الأسباب التي قادت القوات اليوغندية لاطلاق النار على جنودنا الذين كانوا يقومون بتمشيط المنطقة بأقدامهم، ولم يكونوا يشكلون خطرًا عليهم".

وتتهم السلطات المحلية اليوغندية القوات التابعة لحكومة جنوب السودان بشن حملات على المناطق الحدودية الواقعة داخل أراضيها، تم خلالها نهب السكان المحليين في نهاية شهر أيار/مايو المنصرم.

وقال ليوبن نديفولا، مسئول العلاقات العامة للجيش اليوغندي بالمنطقة في تصريحات لوسائل الإعلام المحلية أن الأشخاص الأربعة قتلوا إثر تدخلهم لإنقاذ المواطنين من غارات النهب التي ظلوا يتعرضون لها، مبينًا أنهم اكتشفوا لاحقًا بأن هؤلاء القتلى يتبعون للجيش الحكومي بدولة جنوب السودان.

وزاد بالقول: "تسلل هؤلاء الجنود إلى داخل أراضينا وهم يرتدون أزياء مدنية، وكانوا يحملون أسلحتهم بغرض نهب ممتلكات المواطنين في المنطقة".

اقرأ/ي أيضًا

حركة مسلحة تتهم الحكومة والمعارضة بجنوب السودان بمهاجمة مواقعها

الوفد الطبي الصيني ينخرط في اجتماعات مع اللجنة العليا ويجري زيارات ميدانية