08-مايو-2020

جنوب السودان (Getty)

أعلنت مؤسسة الرئاسة بدولة جنوب السودان في اجتماعها أمس الخميس 7 أيار/مايو، بحضور الرئيس سلفا كير والنائب الأول ريك مشار تينج، عن رفع بعض الإجراءات الاحترازية التي سبق وأن اتخذتها الحكومة لمجابهة فيروس كورونا الجديد، من بينها رفع حالة حظر التجوال من الساعة السابعة، إلى العاشرة مساء وحتى الساعة السادسة صباحًا.

قرر اجتماع مؤسسة الرئاسة أيضًا أن تستأنف الدراجات النارية التي تعمل في نقل المواطنين والمعروفة محليًا بالبودا بودا، عملها بصورة عادية على أن يقوم السائقين بارتداء الكمامات

كما قرر اجتماع مؤسسة الرئاسة في مخرجاته التي تلاها للصحفيين، مييك أيي دينق، وزير رئاسة الجمهورية، إعادة فتح البارات والمخازن خلال ساعات اليوم، "على أن يراعي المشترون المعايير المطلوبة مثل التباعد الاجتماعي، والسماح بحوالى خمسة أشخاص فقط بدخول المحل التجاري في وقت واحد".

كما قرر اجتماع مؤسسة الرئاسة أيضا أن تستأنف الدراجات النارية التي تعمل في نقل المواطنين والمعروفة محليًا بالبودا بودا، عمالها بصورة عادية على أن يقوم السائقين بارتداء الكمامات، كما سًمح للركشات –التكتك- أيضًا بالعمل مع الالتزام بالإجراءات الوقائية الخاصة بالمرض والتزام الجميع بوضع الأقنعة الواقية.

اقرأ/ي أيضًا: لجنة المعلمين: تغيير المناهج ليس معركة مع "القراي" والأمر تم بواسطة خبراء

وأعلن مييك أيي، ضمن مخرجات اجتماع الرئاسة، الاتفاق على اسئناف الرحلات الداخلية بين الولايات سواء كانت برية ، بحرية أو جوية، قريبًا على أن تقوم اللجنة العليا لمجابهة فيروس كورونا بتحديد التفاصيل الخاصة بالرحلات الداخلية لاحقًا. وكذلك الحال بالنسبة لرحلات الطيران الإقليمية والسفريات البرية بين جنوب السودان ودول الجوار التي سيتم استئنافها لاحقًا بعد التشاور مع اللجنة العليا.

هذا ولم تقدم السلطات الحكومية بدولة جنوب السودان أي فسيرات خاصة برفع الإجراءات التي كانت قد وضعتها لمجابهة المرض، على الرغم من أن هناك ارتفاعًا في حالات الإصابة بالوباء، والتي بلغت حتى الآن حوالي (74) إصابة بالمرض، بعد أن أعلنت السلطات يوم أمس الخميس عن ظهور (16) حالة إصابة جديدة بالعاصمة جوبا.

ولاتزال السلطات الحكومية بدولة جنوب السودان متمسكة بقراراتها السابقة الخاصة بمنع التجمعات والمناسبات الرياضية والدينية والاجتماعية، بجانب استمرار إغلاق المدارس والجامعات والمعاهد العليا على امتداد البلاد.

إلى جانب ذلك توصل اجتماع الرئاسة إلى تفاهمات بخصوص تقسيم الولايات حيث حصلت المعارضة المسلحة على منصب الحاكم في ثلاث ولايات هي جونقلي، غرب بحر الغزال وغرب أعالي النيل

إلى جانب ذلك توصل اجتماع الرئاسة إلى تفاهمات بخصوص تقسيم الولايات حيث حصلت المعارضة المسلحة على منصب الحاكم في ثلاث ولايات هي جونقلي، غرب بحر الغزال وغرب أعالي النيل، في وقت حصلت فيه الحكومة على ولايات  الاستوائية الوسطى، البحيرات، واراب، شمال بحر الغزال، شرق الاستوائية وولاية الوحدة، بينما ذهبت ولاية أعالي النيل لصالح تحالف أحزاب المعارضة بدولة جنوب السودان، ليتم حسم الجدل حول موضوع الولايات الذي استمر طويلًا، ويتوقع أن يتم إعلان أسماء الحكام خلال الأيام القليلة المقبلة.

ويجئ تقسيم الولايات بناءً على معادلة قسمة السلطة التي نصت عليها اتفاقية السلام الموقعة بين الحكومة والأطراف المعارضة في أيلول/سبتمبر 2018، والتي خصصت نسبًا محددة للأطراف على مستوى الحكومة المركزية وحكومات الولايات.

اقرأ/ي أيضًا

جوبا: مخاوف وسط المواطنين بعد ارتفاع مفاجئ لحالات الإصابة بكورونا

انعدام أدوات الوقاية من فيروس كورونا يتسبب في توقف مستشفى بالنهود