26-مايو-2020

الرئيس سلفاكير ميارديت (Getty)

نفى الفريق أول سلفاكير ميارديت، رئيس دولة جنوب السودان، الشائعات التي تحدثت عن وفاته بسبب كورونا، وذلك عبر تسجيلٍ متلفزٍ بثته وسائل الإعلام المحلية من مقر إقامته بجوبا، كما أشار إلى أنه لم يصب بالفيروس الجديد كما هو متداولٌ في مواقع التواصل الاجتماعي.

الرئيس كير: الأشخاص الذين يتمون موتى هم من سيموتون قبلي لأنهم "سحارين"

وطالب كير في رسالته التي بثها التلفزيون الحكومي الرسمي، مواطني جنوب السودان بعدم الالتفات للشائعات المغرضة والدعائية التي تهدف للنيل من وحدة واستقرار البلاد، مشيرًا في كلمته إلى أن " الأشخاص الذين يتمنون موتى هم من سيموتون قبلي لأنهم سحارين"، حسب تعبيره.

اقرأ/ي أيضًا: تأكيد إصابة ولاء البوشي بفيروس كورونا ومحمد الفكي سليمان يدخل العزل المنزلي

وناشد رئيس جنوب السودان في رسالته كافة قطاعات الشعب بتكريس جهودهم وطاقاتهم من أجل محاربة فيروس كورونا الجديد، والابتعاد عما وصفه بالممارسات السياسية الرخيصة، والترويج المضر للمعلومات المضللة.

وزاد كير بقوله: "أنا طوال عمري لم أغادر أراضي جنوب السودان، ولن أفعل ذلك في أي حال من الأحوال، أنا سأموت هنا في جنوب السودان مع آخر مواطن، وستدفن عظامي هنا أيضًا".

وشدد كير على أن فيروس كورونا يمكن أن يصيب أي شخص، فهو لا يفرق بين المسلم والمسيحي، أو بين القبائل، ولا يعرف إن كنت تتبع للحكومة أو للمعارضة المسلحة.

وأضاف بقوله: "إذا كنت تؤمن بأن الموت شئٌ جيدٌ حتى يتمنوه لي، فإنهم سيموتون ايضًا، لأن الموت حقيقةٌ مؤكدةٌ ولا مهرب منه".

كما نفى الرئيس كير صحة الخطاب المتداول باسمه على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي يتحدث عن تكليفه للنائب حسين عبد الباقي ليتولى مسؤولية تسيير شئون البلاد خلال فترة غيابه.

وفي اليومين الماضيين كانت قد سرت العديد من الشائعات في مجالس المدينة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي تتحدث عن إصابة الرئيس كير بفيروس كورونا الجديد، ونقله للعاصمة المصرية لتلقى العلاج، كما تحدثت بعض التقارير أيضًا عن وفاته بسبب المرض، وعلى الرغم من نفي رئاسة الجمهورية للخبر أكثر من مرة، إلا أن الرئيس كير اضطر للظهور في وسائل الإعلام بعد تداول خطابٍ منسوبٍ إليه يفوض فيه صلاحياته للنائب الخامس.

هذا وتأتي تلك الشائعات في أعقاب ظهور النائب الأول للرئيس، ريك مشار تينج، وزوجته التي تشغل منصب وزير الدفاع، واللذان سبق وأكدا إصابتهما بفيروس كورونا الجديد، في تسجيلٍ متلفزٍ أول أيام العيد، وذلك بعد أن روجت بعض الأوساط أيضًا الأسبوع الماضي، لسفره لدولة بريطانيا بغرض العلاج من مرض فيروس كورونا الجديد كوفيد-19.

اقرأ/ي أيضًا

في رسالة العيد.. سلفا كير يدعو إلى التسامح والعمل المشترك لمصلحة البلاد

التقرير الوبائي اليومي: 156 حالة كورونا جديدة و 45 حالة شفاء