18-نوفمبر-2020

تعبيرية (VON)

نفت السلطات الحكومية بدولة جنوب السودان، صحة التقارير الإعلامية التي تتحدث عن إرسالها لأربعة آلاف من الجنود إلى دولة إثيوبيا للمشاركة إلى جانبها في الحرب التي تشنها على إقليم التيغراي. مشيرةً إلى أن ما يحدث في الدولة المجاورة لها عبارة عن شأن داخلي لا علاقة لهم به.

المتحدث باسم جيش جنوب السودان لـ"الترا سودان": لا صحة للتقارير التي تتحدث عن إرسال قوات لإثيوبيا

 وقال المتحدث باسم الجيش الحكومي بجنوب السودان، سانتو دوميج، في تصريحات لـ"الترا سودان": "لاصحة لتلك التقارير التي تحدثت عن إرسال قوات للمشاركة في الحرب الدائرة الآن داخل إثيوبيا، فما يحدث هناك هو شأن داخلي".

اقرأ/ي أيضًا: تنسيقية "قحت": إعادة هيكلة مجلس الوزراء واستبدال يطال ممثلي التحالف بالسيادة

وأشار دوميج إلى أن دولة جنوب السودان حريصة جدًا على علاقاتها الثنائية مع دولة إثيوبيا، مبينًا أن بلاده لا يمكنها التدخل في الشأن الإثيوبي.

وأردف قائلًا: "جنوب السودان يؤمن بالعلاقات الثنائية الإيجابية مع جميع دول الإقليم بما فيها إثيوبيا، ونحن لا نتدخل في الشأن الداخلي لأي بلد من تلك البلدان المجاورة لنا، لذلك فإن تلك التقارير المتداولة هي تقارير مضللة ولا صلة لها بالواقع".

وشدد دوميج في ختام حديثه، على أن جنوب السودان لا يمكن أن يكافئ الدور الذي لعبته معه إثيوبيا خلال فترة الحرب الأهلية عبر التدخل في الصراع الداخلي الإثيوبي.

اقرأ/ي أيضًا: صحافي إسرائيلي: بعثة إسرائيلية برئاسة "مهندس التطبيع" ستزور السودان الخميس

ويوم أمس، كانت قد تداولت عدة مواقع وصحف إلكترونية خبرًا مفاده أن السلطات الإثيوبية طلبت من دولة جنوب السودان مدها بحوالي (4000) جندي لمساعدتها في القتال الذي تشنه الحكومة الفيدرالية ضد إقليم التيغراي الواقع شمالي البلاد.

تشارك إثيوبيا بحوالي (5000) جندي ضمن قوات حفظ السلام في منطقة أبيي 

هذا وتشارك إثيوبيا بحوالي (5000) جندي ضمن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في منطقة أبيي "اليونسفا"، في إطار الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة المتنازع عليها، ووقف الهجمات المتبادلة بين المجتمعات المحلية في المنطقة.

اقرأ/ي أيضًا

رئيس الجبهة الثورية يحذر من الخلافات حول القضايا المصيرية للسودان

حمدوك يلتقي رئيسة بعثة "يونتامس" ويؤكد استعداد السودان للتعاون الكامل