21-مايو-2020

فريق التدخل السريع بوزارة الصحة وهو يأخذ عينة من مشتبه (Getty)

أعلنت السلطات الحكومية بدولة جنوب السودان عن تسجيل (134) حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد في ظرف (48) ساعة، بحسب وكيل وزارة الصحة الاتحادية، عضو اللجنة العليا لمجابهة انتشار المرض، ماكور كوريوم، ليصل بذلك العدد الكلي لحالات الإصابة بالبلاد إلى (481) من جملة (4,559) اختبارًا أجريت على متطوعين منذ ظهور أول حالة إصابة بالبلاد قبل شهرين.

ماكور كوريوم: أكدت النتائج وجود (134) حالة إصابة مؤكدة بالمرض، ليصل العدد الكلي للإصابات إلى (481)

وقال كوريوم، في تصريحات صحفية بجوبا اليوم الخميس: "أعلن المعمل المركزي بجوبا عن نتائج فحص العينات التي تم أخذها خلال الـ(48) ساعة الماضية بجوبا، والبالغ عددها (271)، حيث أكدت وجود (134) حالة إصابة مؤكدة بالمرض، ليصل العدد الكلي للإصابات إلى (481) إصابة".

اقرأ/ي أيضًا: نصر الدين مفرح: الوزارة تجري تحقيقات حول أوقاف سودانية بالسعودية

وأشار كوريوم إلى أن هناك (15) مصابًا لا زالوا يتلقون العلاج بمركز "جون قرنق للامراض المتفشية"، مبينًا أن البلاد سجلت ست حالات شفاء وست وفيات.

وكانت نتائج فحص العينات قد تأخرت ليومين متتاليين بسبب دخول الفريق الطبي العامل في مجابهة فيروس كورونا في إضرابٍ عن العمل بسبب عدم صرفهم مستحقاتهم للشهور الماضية، إلى جانب مطالبتهم بتوفير سكن آمن لهم بعيدًا عن أسرهم خشية انتقال المرض، وهي المطالب التي استجابت لها الحكومة، ما قاد إلى رفع الاضراب يوم أمس الأربعاء.

وعلى الرغم من ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد، أقدمت السلطات الحكومية بداية الشهر الجاري، على تخفيف القيود التي كانت قد فرضتها أمام حركة الناس، كما سمحت بمزاولة المحلات التجارية لأعمالها بصورة عادية، مع مطالبة المواطنين بمراعاة شروط التباعد الاجتماعي وبقية الإجراءات الوقائية الضرورية. وهي خطوة وجدت انتقادات واسعة من جهات عديدة رأت فيها مغامرة بحياة المواطنين والأمن القومي للبلاد.

ويتوقع حال استمرار تزايد معدلات الإصابة بفيروس كورونا الجديد في جنوب السودان، أن تتراجع السلطات عن قرارها وتقوم بفرض حظر شامل على حركة المواطنين بالعاصمة جوبا وبقية الولايات، في ظل حالة التراخي الكبيرة واستمرار التجمعات وإقامة المناسبات العامة داخل الأحياء السكنية.

وطالب عددًا من الناشطين بالعاصمة جوبا بضرورة إخضاع أعضاء البرلمان القومي ومجلس الولايات للفحص الطوعي لفيروس كورونا لمعرفة أوضاعهم الصحية.

اقرأ/ي أيضًا

تقرير أممي: الناجيات من العنف الجنسي في جنوب السودان لا يجدن الرعاية الصحية

الخرطوم: لا نزاع على الفشقة ومعالجة التعديات الإثيوبية عبر القنوات الدبلوماسية