16-يونيو-2022
الهجرة

كشف الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج، مكين حامد تيراب في تصريح لـ "الترا سودان"، عن إعادة أكثر من (5) آلاف مهاجر سوداني غير شرعي للبلاد خلال (3) سنوات منذُ 2020 وحتى 2022 م، أغلبهم من ليبيا والنيجر وعدد قليل من تونس والجزائر.

وفي تعميم صحفي وفقًا لوكالة السودان للأنباء، قالت مديرة إدارة المنظمات بجهاز المغتربين أمل كرار إبراهيم، إنّ برنامج العودة بدأ منذ أيلول/ سبتمبر من العام 2017م.

جهاز المغتربين لـ"الترا سودان": مشروع العودة الطوعية يهدف لإعادة الراغبين من المهاجرين غير الشرعيين المتواجدين في شمال أفريقيا 

وقال مكين، إنّ المشروع تم البدء فيه بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية وبدعم من الاتّحاد الأوروبي، ويهدف إلى إعادة كل الراغبين من المهاجرين غير الشرعيين المُتواجدين في شمال أفريقيا.

وأضاف: "بدأنا بأعداد مُقدّرة من ليبيا، ولدينا الآن أكثر من (7) رحلات من النيجر، وأمس "الأربعاء" وصلت رحلتان من النيجر.

ووصل خلال اليومين الماضيين (286) سودانيًا إلى مطار الخرطوم، قادمين من العاصمة الليبية طرابلس، وبنغازي وطبرق في إطار المبادرة المشتركة بين الاتحاد الأوروبي والمنظمة الدولية للهجرة (IOM).

تيليغرام

ويتمثل دور جهاز المغتربين في التنسيق مع السفارات والقنصليات السودانية عبر وزارة الخارجية بغرض إجراءات الحصر والتسجيل وتقييم درجة الهشاشة للوقوف على درجة حاجة العائدين الاقتصادية والطبية، وتهيئتهم في إطار المُبادرة المشتركة للاندماج في مجتمعاتهم الأصلية بعد تدريبهم على إدارة مشروعاتهم. 

وقال مكين في حديثه لـ"الترا سودان": المشروع انتهى حاليًا، وسنعقد اجتماعًا الأحد المُقبل مع المنظمة الدولية للهجرة وكل الجهات ذات الصلة وستتم مُناقشة القضية بطريقة أوسع وبحث مُواصلة المنظمة في المشروع، والجهات المانحة التي يُمكنها أن تُقدِّم الدعم. 

وأضاف: نعمل على مُساعدة العائدين من الهجرة ودمجهم في المجتمع وتقديم المُساعدات والتوجيه اللازم لهم.

وقالت الخارجية السودانية سابقًا في تعميم صحفي: سيتم تفويج (177) من السودانيين الراغبين في العودة الطوعية اعتباراً من الأربعاء 15 حزيران/ يونيو 2022م عقب اكتمال الإجراءات النهائية.