05-مايو-2020

أحد مراكز الفحص بجنوب السودان (Getty)

أعلنت سلطات وزارة الصحة بدولة جنوب السودان عن أول حالتي شفاء من فيروس كورونا المستجد، الأولى لأجنبي والثانية لمواطن من جنوب السودان، وذلك منذ أن سجلت البلاد أولى حالات الإصابة بالمرض بداية نيسان/أبريل المنصرم.

وزارة الصحة: الحالات التي تعافت من المرض هما الحالتان الثالثة والرابعة، واللتان غادرتا مركز الحجر الصحي بمركز الدكتور جون قرنق للأمراض الوبائية بجوبا

وقالت سلطات وزارة الصحة في إعلانها إن الحالات التي تعافت من المرض هي الحالتان الثالثة والرابعة، واللتان غادرتا مركز الحجر الصحي بمركز الدكتور جون قرنق للأمراض الوبائية اليوم بجوبا، إلى جانب مركز العزل بمدينة توريت التابع لولاية شرق الاستوائية.

اقرأ/ي أيضًا: وفاة موظفة بمستشفى الذرة بكورونا.. وهروب مصاب بالوباء يعاني اضطرابات سلوكية

وقال الدكتور أنقوك غوردون، في تصريحات للصحفيين بجوبا: "اليوم غادر اثنان من المصابين بفيروس كورونا الجديد، هما المريض رقم (3) ورقم (4) بعد أن تم شفاؤهما من المرض تمامًا".

وكانت جنوب السودان قد سجلت أول حالتي إصابة بالمرض في 4 نيسان/أبريل الماضي، وتعود الحالة الأولى لموظفة أجنبية تابعة لبعثة الأمم المتحدة وكانت دخلت البلاد في نهاية شباط/فبراير قادمة من هولندا عبر مطار أديس أبابا، بينما تعود الحالة الثانية أيضًا لموظفة أممية تبلغ من العمر (53) عامًا تعمل لدى بعثة الأمم المتحدة بجوبا، دخلت البلاد عبر مطار نيروبي في شهر آذار/مارس المنصرم.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن المدة القصوى للتعافي من فيروس كورونا تتراوح في المتوسط ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وقد تصل الحالات الحرجة لمدة ستة أسابيع قبل أن تتعافى بالكامل من آثار الإصابة بالمرض.

وحتى الآن سجلت جنوب السودن (49) حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد، حيث تم تسجيل آخر ثلاث حالات بالمرض الأحد المنصرم بالعاصمة جوبا.

وبحسب تصريحات منسوبة للجنة العليا لمجابهة انتشار فيروس كورونا بجنوب السودان فإن غالبية الحالات التي تم تسجيلها بالبلاد لم تظهر عليها أي من الأعراض المعروفة للمرض مثل الحمى والصداع وضيق التنفس، كما لم تسجل البلاد طوال الشهر الماضي، هي فترة ظهور المرض، أي حالة وفاة حتى الآن.

ولم تسجل جنوب السودان إلى الآن ظهور حالات إصابة في بقية ولايات البلاد عدا جوبا، في وقت لا يزال فيه حوالى (47) مريضًا بالوباء يتلقون الرعاية الطبية بواسطة سلطات وزارة الصحة واللجنة العليا لمجابهة كورونا.

وتشتكي حكومات الولايات من انعدام أجهزة فحص كورونا التي قالت إنها لم تصلها إلى الآن برغم الوعود العديدة من وزارة الصحة الاتحادية.

وظهرت معظم حالات الإصابة لأشخاص تقدموا للفحص الطوعي لأغراض مرتبطة بالسفر الداخلي الذي يتطلب شهادة من وزارة الصحة تثبت عدم إصابة الشخص بالمرض.

والأسبوع المنصرم أعلنت سلطات جنوب السودان عن تعديل مواعيد حظر التجوال ليبدأ من الساعة السابعة بدلًا عن الثامنة مساءً وينتهي عند الساعة السادسة صباحًا من كل يوم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رمضان وحظر التجوال وقوت المتعففين.. "عندك خُت.. ما عندك شِيل"

تكرار الهجمات على المنطقة.. ما جدوى وجود قوات "يونيسفا" في أبيي؟