12-أبريل-2021

جلسة المباحثات بين السودان ومصر (فيسبوك)

الترا سودان| فريق التحرير

عقدت اليوم الاثنين بوزارة النقل، جلسة مباحثات موسعة بين الجانبين السوداني والمصري، في مجال قطاع النقل، ترأس الجانب السوداني وزير النقل والبنى التحتية المهندس ميرغني موسى، والمصري وزير النقل المهندس كامل الوزير.

سيتم تطوير ميناء وادي حلفا في أقرب وقت، وتنفيذ الخطة الإسعافية التي طرحها الجانب السوداني فورًا لتطوير وتشغيل الميناء

وبحسب وكالة السودان للأنباء، وقدم المهندس وليد محمود أحمد مدير عام هيئة سكك حديد السودان خلال جلسة المباحثات، عرضًا عن مجالات التعاون في قطاع النقل بين البلدين، فضلًا عن الربط السككي والمسارات المقترحة لتنفيذه.

اقرأ/ي أيضًا: التعايشي يدعو الشباب لمحاربة العنصرية في البلاد

وتناول العرض الربط السككي مع مصر عبر وادي حلفا، على أن يتم البدء بالربط من أبو سمبل إلى وادي حلفا، ثم من وادي حلفا إلى أبو حمد بطول (350) كيلومترًا، ومن أبو حمد إلى الخرطوم مرورًا بعطبرة بطول حوالي (500) كيلومترًا.

وأكد وزير النقل المصري المهندس كامل عبدالهادي في بداية الجلسة استعداد بلاده لتلبية كل احتياجات السودان في مجال النقل من أجل تطوير القطاع بين مصر والسودان، مؤكدًا توفر الإرادة لتطوير قطاع النقل بين البلدين.

وأضاف أنه سيتم تطوير ميناء وادي حلفا في أقرب وقت، وتنفيذ الخطة الإسعافية التي طرحها الجانب السوداني فورًا لتطوير وتشغيل الميناء.

وشدد المهندس كامل الوزير على ضرورة تطوير هيئة وادي النيل للملاحة النهرية وسفنها.

من جانبه أكد وزير النقل السوداني أن الإرادة متوفرة لدى وزارتي النقل في البلدين، لافتًا إلى استعدادهم لمواكبة تلك السرعة في التنفيذ.

وأكد أن الشراكة بين السودان ومصر في مجال النقل تعكس اهتمام البلدين بتطوير علاقاتهما في كافة المجالات، مبينًا أن هيئة وادي النيل يجب أن تكون نموذجًا للشراكة الحقيقية بين مصر والسودان.

وعبر وزير النقل المهندس ميرغني موسى عن تقديره لسرعة استجابة الجانب المصري بخصوص الاتفاق حول بروتوكول التدريب في مجال النقل والذى بدأ تنفيذه بشكل سريع ويتواصل في تلك الفترة.

وقدم الجانب السوداني عرضًا عن التعاون مع مصر في مجال صيانة محركات قاطرات هيئة السكة الحديد السودانية في الشركة المصرية لخدمات القطارات وتفعيل بروتوكول التدريب والتعاون مع شركة "إيرماس" للقطارات المصرية للتدريب الفني، والاستفادة من خبرات الجانب المصري في هذا المجال والمجالات المقترحة للتدريب في مصر.

شارك من الجانب المصري اللواء حسن الليثي نائب رئيس هيئة مشروعات النقل، المهندس وجدي رضوان مساعد وزير النقل للسكة الحديد ومترو الأنفاق، اللواء مصطفى عامر رئيس مجلس إدارة هيئة وادي النيل للملاحة النهرية، السفير المصري في السودان حسام عيسى وأعضاء السفارة المصرية.

اقرأ/ي أيضًا

انطلاق حملة تطعيم الكوادر الطبية ضد كوفيد-19 بشمال كردفان

القائم بالأعمال الأمريكي يزور مقر شركة شيفرون بالمجلد