25-فبراير-2021

(الجالية السودانية بدولة قطر)

الترا سودان | فريق التحرير

قالت الجالية السودانية بدولة قطر، إن السفير عبدالرحيم الصديق، وبالتنسيق مع لجنة تطوير المركز الثقافي السوداني في الدوحة، قام بزيارة تفقدية لمتابعة سير أعمال الإصلاحات والتطوير الكبير الذي يشهده المركز تحت مظلة لجنة تسيير الجالية وبإشراف لجنة التطوير.

تلقى سفير السودان بالدوحة في زيارته للمركز تنويرًا بالأمور العاجلة التي يمكن للسفارة المساعدة فيها

وأشارت الجالية في تعميم صحفي اطلع "الترا سودان" على نسخة منه، إلى أن سفير السودان بالدوحة قد أبدى إعجابه بما شاهده من أعمال تطوير في المبنى الداخلي الذي شهد عملية إعادة تأهيل متكاملة من طلاء وتغيير مكيفات ونظافة عبر شركة متخصصة.

اقرأ/ي أيضًا: تجمع المهنيين: السلطة الانتقالية تهرب للأمام في تعاملها مع ملف الاقتصاد

وقالت إن آخر الإنجازات تمثلت في اكتمال التصور لقاعات المركز من حيث تبويبها وتقسيمها حسب المخطط المتفق عليه من قبل لجنة التطوير. وأعلنت عن عملية استقطاب للدعم تجري حاليًا من الروابط المهنية ومن المالية المحدودة المخصصة للمركز، وذلك بغرض استكمال تأثيث المركز بصورة لائقة.

وأوضحت الجالية أن لجنة التطوير قامت أيضًا بتنوير السفير بالأمور العاجلة التي يمكن للسفارة المساعدة فيها، إلى جانب التصور المستقبلي للمركز حتى يكون نقطة جذب للسودانيين وغير السودانيين، وحتى يعكس الثقافة السودانية وعمقها وتنوعها.

يذكر أن المركز الثقافي السوداني كان قد أنشئ بمرسوم وزاري في إطار العلاقات السودانية القطرية والتبادل الثقافي بين قطر والسوداني. حيث تم افتتاحه في 12 تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2007.

اقرأ/ي أيضًا: هيئة الدفاع تكشف لـ"الترا سودان" ملابسات إعادة القبض على ثوار اللاماب التسعة

وتم توسعة المركز في حزيران/يونيو 2018، حيث وقعت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية، مذكرة تفاهم مع المركز تتضمن بناء قاعة متعددة الأغراض لفائدة أبناء الجالية السودانية بتكلفة مليون ريال قطري.

يقدر عدد السودانيين المقيمين بدولة قطر بحوالي (60,000) مقيم

ويقدر عدد السودانيين المقيمين بدولة قطر بحوالي (60,000) مقيم، وتعد واحدة من أولى الجاليات التي وفدت إلى قطر.

اقرأ/ي أيضًا

وصول سفينة عسكرية أمريكية إلى ميناء بورتسودان

السودان يجيز مشاريع قوانين للانضمام لاتفاقيات مناهضة التعذيب والاختفاء القسري