09-يونيو-2021

النمو السكاني -تعبيرية (ستار)

الترا سودان| فريق التحرير

توقع المجلس القومي للسكان أن يصل التعداد السكاني في السودان إلى (62) مليون نسمة بحلول العام 2035 لافتًا إلى أن الفئة العمرية من (15) إلى (30) سنه ستبلغ (37) مليون نسمه في نفس العام.

المجلس القومي للسكان: ولاية الخرطوم ستطرأ عليها زيادة سكانية كبيرة تمثل (42)% من سكان الحضر ستليها ولايات دارفور ثم الجزيرة

وبحسب وكالة السودان للأنباء أوضحت الدكتورة وصال حسين الأمين العام للمجلس القومي للسكان في المنتدى الإعلامي حول قضايا السكان والتنمية الذي نظمه المجلس اليوم بقاعة التعليم العالي والبحث العلمي أن الإحصاءات السكانية بالسودان حسب تقديرات عام 2020 كانت (44،400) مليون نسمة متوقعة أن تصل إلى (50) مليون نسمة بحلول عام 2025 و(57،700) مليون في العام 2030 وتصل الزيادة إلى (62) مليون نسمة بحلول عام 2035.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي حدود التوترات بين الجيش والدعم السريع؟

وأشارت أمين مجلس السكان إلى أن النمو السكاني يستدعي اهتمامًا كبيرًا من صانعي القرار بالدولة حتى يتم وضع استراتيجيات وسياسات واضحة في جميع المجالات خاصة في مجالات الأمومة والطفولة وبناء القدرات وتحقيق العدالة في توزيع الثروات والخدمات.

وقالت إن التحديات التي تواجه المجلس هي قضية إدماج قضايا السكان في الخطط الاستراتيجية للدولة بالفهم الكلي في كل المجالات مشيرة إلى أهمية الاستفادة من نمو القوة القادرة على العمل والشباب.

وقالت إن ولاية الخرطوم ستطرأ عليها زيادة سكانية كبيرة تمثل (42)% من سكان الحضر ستليها ولايات دارفور ومن ثم ولاية الجزيرة.

وأوصت بضرورة المطالبة بوضع استراتيجية شاملة للهجرة إلى جانب أهمية قيام نظام إحالة وطني للمهاجرين وضرورة قيام آلية تنسيقية وطنية عليا.

المجلس القومي للسكان: الإدارة الرشيدة للنمو السكاني تتم عبر سياسات الصحة والتعليم وزيادة الإنفاق عليهما

كما أوصت بضرورة إدخال العامل السكاني كأساس للتخطيط في كل قرارات الجهاز التنفيذي وادماج القضايا السكانية في الخطط الاقتصادية والاجتماعية وأهمية استهداف القطاعات السكانية الضعيفة والفئات المهمشة، مشددة على الإدارة الرشيدة للنمو السكاني وذلك عبر سياسات الصحة والتعليم وزيادة الإنفاق عليهما.

اقرأ/ي أيضًا

العدل والمساواة بغرب كردفان تدعو طرفي التفاوض لتقديم تنازلات

المسؤول الإقليمي للدوري الإسباني يزور أهرامات مروي