21-يوليو-2020

ذهب خام (Mining Technology)

ألترا سودان - فريق التحرير

كشف الأمين العام للغرفة القومية للمصدرين نادر الهلالي، عن وصول حصائل صادر الأسبوع المنصرم مبلغ (500) مليون درهم إماراتي، ذلك بالإضافة لتوفر كمية ذهب تصل حوالي اثنين طن جاهزة للتصدير للأسبوع الحالي.

الأمين العام للغرفة القومية للمصدرين: استمرار صادرات الذهب بنفس الوتيرة سينعكس إيجابيًا على أسعار الصرف

وقال الأمين العام في تصريحات لوكالة السودان للأنباء، إن استمرار صادرات الذهب بنفس الوتيرة، سينعكس إيجابيًا على أسعار الصرف والتي بدأت بالانخفاض نهاية الأسبوع المنصرم، وكانت قد بدأت في الاستقرار منذ صدور منشور سياسات صادر الذهب من قبل حتى بداية التصدير الفعلي بالسياسات الجديدة، حسب تعبيره.

اقرأ/ي أيضًا: وزيرة المالية: ضرورة تحديث مطابع العملة وتشغيلها بكامل طاقتها الإنتاجية

وعبر الهلالي عن ارتياحه لانسياب صادرات الذهب بشكلٍ سريعٍ وسهل بعد السياسات الأخيرة التي تشجع على التصدير عبر القنوات الرسمية، وتوقع انخفاضًا كبيرًا في أسعار الصرف بداية الأسبوع المقبل عقب وصول الدفعة الثانية من حصائل صادر الذهب.

الجدير بالذكر أن اللجنة الاقتصادية بالحكومة الانتقالية كانت قد أعلنت في حزيران/يونيو المنصرم عن منشور لسياسات الذهب، والذي حوى عددًا من القرارات التي من شأنها تشجيع تصدير الذهب بصورة رسمية ومحاربة التهريب، حيث سمح المنشور بتصدير الذهب بواسطة أي شخص بعد استيفائه ضوابط الصادر السارية، وألغى المنشور بعض الضوابط والإجراءات لتسهيل التصدير.

اقرأ/ي أيضًا

حوار| عبد المنعم أبو إدريس: مخاوف السودان من سد النهضة هي سلامة الروصيرص وسنار

انخفاض إنتاج البترول في جنوب السودان بسبب فيروس كورونا