06-يونيو-2021

في شهر نيسان/أبريل الماضي توقفت جميع مستشفيات مدينة النهود على خلفية إضراب الأطباء العموميين (مواقع التواصل)

كشف عضو اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء غرب كردفان، د. خليل جمال، عن اتجاههم لتنفيذ إضراب شامل في كافة المستشفيات حال عدم التزام وزارة الصحة بما تم الاتفاق عليه.

وقال بيان للجنة التمهيدية لنقابة أطباء ولاية غرب كردفان تحصل "الترا سودان" على نسخة منه، إن التسويف وطول أمد الوعود من قبل وزارة الصحة أدى لحدوث الإضرابات المتكررة، الأمر الذي أدى لخروج كبرى المستشفيات من الخدمة بجانب توقف أقسام الطوارئ.

اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء غرب كردفان: التسويف والوعود المتكررة أدت لحدوث الإضرابات المتكررة وخروج المستشفيات عن الخدمة

وأشار البيان إلى أن ما يحدث من تردٍ للأوضاع في الولاية هو نتيجة للممارسات غير المسؤولة والتي لا تعبر عن روح ومبادئ الثورة ولا تتسق معها، في ظل تردٍ مريع وخطير في مجال الصحة، وقد حدث الانهيار للنظام الصحي بكل مكوناته، بحسب البيان.

اقرأ/ي أيضًا: الصادق سمل لـ"الترا سودان": الممارسة السياسية قائمة على هندسة الامتيازات بالدم

واصفًا الحوافز التي يتم منحها للأطباء والكوادر بالضعيفة وغير المجزية وأنها لا تتناسب مع حالة التردي الاقتصادي، ومضى بالقول: "أقر اجتماع رسمي بحضور مدير عام الوزارة والمديرين الطبيين للمستشفى المرجعي والتعليمي، والاختصاصيين، بضعف الحوافز، ليطلب المدير العام مهلة شهر لحل المشكلة وتعديل الحوافز تماشيًا مع الأوضاع الاقتصادية".

مؤكدًا على أن الأطباء يعملون في ظروف سيئة للغاية، إضافة لتردي البنية التحتية في المستشفيات، وطالب بضرورة منحهم حوافز أسوة بزملائهم في كافة الولايات الأخرى.

وقال البيان إن مستشفيات مدينة النهود خرجت عن الخدمة بسبب نكوص الوزارة عن التزامها تجاه الأطباء، وأضاف: "نمى إلى علمنا خطة وزارة الصحة لتسريح  (50) من الأطباء العموميين بالاستغناء عن خدماتهم، و هي لا تملك البديل، ولا تُعد مخرجًا لحل الأزمة الحالية".

وحذر البيان وزارة الصحة من  خطوة التسريح والاستغناء لجهة تهديدها للاستقرار الصحي بمستشفيات مدينة النهود وكل مستشفيات الولاية، ومضى البيان بالقول: "أزمة ومشكلات الصحة لا يمكن اختزالها في إعفاء وتكليف، وإنما يكمن الحل في وضع سياسات علمية واضحة، تدعم من قبل حكومة الولاية والحضانة السياسية".

وأدان البيان عدم التزام وزارة الصحة بحقوق الكوادر الطبية المشروعة، داعيًا الوزارة للالتزام بالمؤسسية مع منسوبيها حال قررت إنهاء خدماتهم بقرارات واضحة، بالمخاطبة الرسمية عبر المديرين الطبيين في المستشفيات دون إرسال إشارات الوعيد.

وحدد البيان مدة أقصاها أسبوع للوصول لحل للأزمة بما يلبي الحقوق المشروعة للأطباء، أو إتخاذ خطوات تصعيدية سلمية على المستوى المحلي والمركزي.

اقرأ/ي أيضًا: هجوم على اعتصام مشرحة التميز يخلف شهيدًا وثلاثة مصابين

وقال عضو اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء غرب كردفان، د. خليل جمال، في تصريح لـ"الترا سودان"، إنه حال اتخاذ الوزارة لقرار الاستغناء؛ ستتوقف كافة المستشفيات بالولاية. ومضى بالقول: "سوف يهدد الأمن الصحي بالولاية وسيترك جميع الأطباء العمل تضامنًا مع زملائهم نتيجة للسياسات الخاطئة وغير المدروسة".

توقعات بامتناع الأطباء عن العمل في مستشفيات الولاية

مؤكدًا وجود شلل تام في تقديم الخدمة العلاجية، وتوقع امتناع الأطباء عن العمل في مستشفيات الولاية لما يلحق بها من ضرر في السمعة التي تنجم عن القرار.

وفي شهر نيسان/أبريل الماضي توقفت جميع مستشفيات مدينة النهود على خلفية إضراب الأطباء العموميين، احتجاجًا على صيغة العقود المبرمة بينهم والوزارة بجانب ضعف الاستحقاقات المالية.

اقرأ/ي أيضًا

السودان يحتفل باليوم العالمي للبيئة

اعتصام بالعبيدية والفاروق بالتزامن مع اليوم العالمي للبيئة