21-يوليو-2022
جنوب دارفور

الموسم الزراعي بجنوب دارفور

الترا سودان | فريق التحرير

قالت وكالة السودان للأنباء إن مؤسسة جنوب دارفور للتمويل الأصغر أكملت إجراءات تمويل (104) جمعية زراعية بمحليات الولاية "في إطار خطة الولاية لإنجاح الموسم الزراعي".

ونقلت الوكالة عن مدير مؤسسة جنوب دارفور للتمويل الأصغر محمد أنقابو أحمد قوله إن التكلفة الكلية للتمويل بلغت (153) مليون جنيه فيما بلغ عدد المستفيدين (1,918) مزارعًا.

مدير مؤسسة جنوب دارفور للتمويل الأصغر: التكلفة الكلية للتمويل بلغت (153) مليون جنيه فيما بلغ عدد المستفيدين (1,918) مزارعًا

وأشار مدير مؤسسة التمويل الأصغر -بحسب "سونا"- إلى أن (67) جمعيةً زراعيةً قد أكملت جميع إجراءاتها وهي في انتظار التمويل، لافتًا إلى "الجهود الكبيرة" التي تبذلها المؤسسة لدعم الجمعيات والأفراد.

وذكرت الوكالة الحكومية أن أنقابو أشاد بجهود حكومة جنوب دارفور في دعم المؤسسة بمبلغ (50) مليون جنيه للموسم الزراعي الحالي، مشيراً إلى أنهم في انتظار الدفعة الثانية من الدعم لإكمال عملية تمويل الموسم.

وكانت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" قد حذرت في تقييمٍ لها صدَر في 16 من حزيران/ يونيو الماضي مما أسمته "تزايدًا مُقلقًا للجوع". وقالت "الفاو" إن (15) مليون شخص في السودان (ثلث السكان) يواجهون "انعدامًا حادًا في الأمن الغذائي".

ويُرجّح التقييم استمرار حالة الأمن الغذائي "المُقلقة" طوال موسم الجفاف في السودان الذي بدأ في حزيران/ يونيو الماضي وسيستمر حتى أيلول/ سبتمبر المقبل. وبحلول ذلك الوقت قد ينزلق ما يصل إلى (40%) من السكان أو حوالي (18) مليون شخص في السودان إلى "انعدام الأمن الغذائي" - بحسب تقديرات المنظمة.

https://t.me/ultrasudan

وقال ممثل منظمة الأغذية والزراعة في السودان باباغانا أحمدو: "في حصاد عام 2021 - 2022م كان السودان قادرًا على إنتاج ما يكفي لتغطية احتياجات أقلّ من ثلثي السكان". وأضاف أنه إذا لم يتلقَّ الموسم الجاري "دعمًا قويًا" من خلال المدخلات الزراعية وخدمات الثروة الحيوانية، فإنّ عدد الأشخاص "غير الآمنين غذائيًا" قد يرتفع إلى مستويات "غير مسبوقة" ويؤدي في النهاية إلى مزيدٍ من الصراع والنزوح – على حد قوله.