16-سبتمبر-2020

المخابز العاملة طاقتها الإنتاجية ضعيفة (Getty)

تزايدت طوابير الخبز في أحياء الخرطوم بشكل لافت اليوم الأربعاء، بعد أن تنوعت الأسباب التي أدت إلى تعطل بعض المخابز ما بين شح الغاز والدقيق. وشهدت أحياء الكلاكلة والصحافة والعشرة وجبرة والنزهة والامتداد والديوم والخرطوم-2، صفوف المواطنين منذ وقت مبكر من الصباح أمام مخابز محدودة، بينما ظلت غالبية المخابز مغلقة منذ يومين بسبب شح الدقيق وعدم وصول شحنات الغاز إليها.

صاحب مخبز: الأزمة تفاقمت بسبب شح الدقيق وتوقف بعض المخابز عن العمل

وقال متعامل في مخبز بحي العشرة جنوب الخرطوم لـ"الترا سودان"، إن الأزمة تفاقمت بسبب شح الدقيق، وردتنا شحنات قليلة هذا الأسبوع مع ارتفاع الطلب على الخبز لأن العديد من المخابز متوقفة.

اقرأ/ي أيضًا: الأرصاد: سحب رعدية وأمطار بعدد من الولايات

وأبلغ أحد أعضاء آلية توزيع الدقيق "الترا سودان"، أن الأزمة تفاقمت بسبب شح القمح لدى مطاحن الغلال، حيث توقفت مطاحن بالخرطوم، لكن خلال الساعات الماضية جرت مساعٍ لحل الأزمة وإجراء التعاقدات مع المطاحن ودفع الديون المتراكمة لدى وزارة المالية.

وتوقع المصدر الذي يعمل بآلية توزيع الدقيق، حدوث انفراج قريب في الخبز، خاصةً وأن السودان يرتب لاستيراد كميات من القمح تكفي لنصف عام، موضحًا أن الخبز سلعة مهمة ويجب وضعها ضمن السلع الأمنية التي يثير نقصها الاضطرابات الشعبية، لذلك تهتم الحكومة في أعلى المستويات بتوفيرها.

لكن محمد يحي صاحب مخبز في حي النزهة جنوب الخرطوم أكد لـ"الترا سودان"، أن أزمة الخبز تعالج بطريقة تقليدية، وتعتمد الحكومة على النظام التقليدي رغم أن الخبز يعتبر من السلع المهمة. مشيرًا إلى أن الخبز تحول إلى أزمة مزمنة وتحتاج إلى علاج فعال باستيراد شحنات من القمح تكفي لعام كامل كما تفعل الدول لتأمين واردات القمح سنويًا.

وأضاف: "في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة لتوفير القمح؛ ترتفع تكلفة تشغيل المخابز. أنا حاليًا أرباحي ألفي جنيه يوميًا خلال (16) ساعة من العمل المستمر، وهذه الأرباح قليلة مقارنة مع إيجار الموقع والتكاليف غير المتضمنة في التشغيل".

ويقول محمد يحي: "طاقة المخابز العاملة محدودة لأنها تنتج (400) قطعة كل نصف ساعة حال توفر الكهرباء، بينما يقف نحو (70) إلى (80) شخصًا في الطوابير في ذات اللحظة".

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أعلنت عن إرسال الحكومة المصرية (10) مخابز تنتج مليوني قطعة خبز في اليوم في تموز/يوليو الماضي، لكن حتى الآن لم يتم الإفصاح عن موعد تشغيلها.

اقرأ/ي أيضًا 

النيابة العامة: القبض على (41) متهمًا وضبط كميات كبيرة من المتفجرات

الحكومة تعلن عن سياسات جديدة للسيطرة على الوضع الاقتصادي