22-مايو-2023
تصاعد للدخان بسبب الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع

(Getty) اندلع الصراع بين الطرفين على خلفية خلافات بشأن دمج الدعم السريع في الجيش

أفاد شهود عيان "الترا سودان" بتحليق الطيران الحربي في جنوب الخرطوم وسماع دوي انفجارات، صباح اليوم، قبيل ساعات من دخول هدنة، مدتها سبعة أيام، بين الجيش السوداني والدعم السريع حيّز التنفيذ نتيجة لمباحثات جدة التي ترعاها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

أفاد شهود عيان "الترا سودان" بتحليق الطيران الحربي في جنوب الخرطوم وسماع دوي انفجارات، قبيل ساعات من دخول الهدنة حيز التنفيذ

وأعلنت اللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء في السودان عن ارتفاع الضحايا المدنيين في الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع إلى (863) حالة وفاة و(3,531) حالة إصابة منذ بداية الاشتباكات – وفقًا لتقرير ميداني نشرته صباح اليوم.

وبحسب تقرير نقابة الأطباء، فقد بلغ عدد الوفيات والإصابات المحصورة في صفوف المدنيين يومي 19 و20 أيار/مايو الجاري (13) حالة وفاة و(137) حالة إصابة قال التقرير إن "من بينها حالات غير مستقرة".

ونوّه تقرير نقابة الأطباء بوجود العديد من الإصابات والوفيات "غير مشمولة في الحصر"، لافتًا إلى أن هذه الحالات "لم تتمكن من الوصول إلى المستشفيات لصعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد".

https://t.me/ultrasudan

وفي سياق متصل، قالت نقابة الأطباء إن الاشتباكات بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في مدينة نيالا في جنوب دارفور أدت إلى سقوط (28) قتيلًا في ثلاثة أيام (18 و19 و20 أيار/مايو الجاري)، مبيّنةً أنها لم تتمكن من حصر العديد من الجرحى.

وتوصل الجيش السوداني والدعم السريع إلى اتفاق لوقف "قصير الأمد" لإطلاق النار لمدة سبعة أيام في جميع أنحاء السودان، السبت الماضي، على أن تدخل حيز التنفيذ مساء اليوم الإثنين. ويتضمن الاتفاق آلية لمراقبة الهدنة من طرفي النزاع والميسرين.

وتأتي هذه الهدنة بعد فشل عدد من الهدن السابقة بين الطرفين خلال أكثر شهر هي مدة النزاع المسلح الذي اندلع في منتصف نيسان/أبريل الماضي في الخرطوم والعديد من المدن السودانية.