04-نوفمبر-2020

المؤتمر الصحفي لتحالف المزارعين (سونا)

الترا سودان| فريق التحرير

دعا تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل إلى تدخل الدولة العاجل لإنقاذ الموسم الزراعي الشتوي الحالي، وقال زين العابدين عبدالله برقاوي الناطق باسم التحالف مزارعي في منبر وكالة السودان للأنباء اليوم الأربعاء إنه إذا لم يتم تدارك الموقف، والعمل على وجه السرعة، فإن المزارعين لن يتمكنوا من تحضير الأراضي المستهدف زراعتها لهذا الموسم لأن الوقت آخذ في النفاد.

متحدث التحالف: الآليات الفعلية المطلوبة لتنفيذ عمليات إزالة الطمي والحشائش لم يتوفر منها سوى (2%) فقط

وأضاف برقاوي أنه لم يتم بعد تنظيف وفتح قنوات الري من الطمي والأعشاب وأن حجم الآليات الفعلية المطلوبة لتنفيذ هذه العمليات لم يتوفر منها سوى (2%) فقط.

وفي سياق متصل أعرب تحالف المزارعين عن امتعاضه من استمرار لجنة تسيير المشروع في عملها على الرغم من تقديمهم مذكرة احتجاج لرئيس مجلس الوزراء مطالبة بحلها.

اقرأ/ي أيضًا: عمليات عسكرية واسعة للجيش الإثيوبي في إقليم تغراي

وشدد فاروق البدوي ممثل سكرتارية تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل في منبر سونا اليوم على ضرورة الغاء قانون 2005 الذي تم بموجبه تدمير مشروع الجزيرة حيث استخدمه النظام البائد في تشريد ما يزيد عن (13) ألف من العاملين بالمشروع.

عضو سكرتارية التحالف: ارتفاع تكلفة الإنتاج ترجع لزيادة مدخلات الإنتاج من ضرائب وعمليات ري وأسمدة

وفي سياق متصل عزا عبدالله محمد السيد عضو سكرتارية تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل ارتفاع تكلفة الإنتاج لزيادة مدخلات الإنتاج من ضرائب وعمليات ري وأسمدة، والتي ارتفعت تكلفتها من (250) جنيهًا للفدان إلى (2500) جنيه، فيما قفز سعر جوال سماد اليوريا من (2700) جنيه للجوال ليبلغ (5600) جنيه، الأمر الذي انعكس سلبًا على عائدات مداخيل المزارعين.

وقال إن انعدام الجازولين يعد المعوق الأكبر الذي يتسبب في تأخير عمليات التحضير للموسم الذي يفترض أن يتم الفراغ منه بنهاية كانون الثاني/نوفمبر الجاري.

اقرأ/ي أيضًا

التقرير الوبائي: ارتفاع في عدد حالات كورونا

استمرار محاكمة مدبري انقلاب الإنقاذ.. والمحكمة ترفض إعادة ترتيب البشير