تجمع المهنيين: الحصانة لم تُرفع عن منسوبي الدعم السريع المتهمين باغتيال نوري

تجمع المهنيين: الحصانة لم تُرفع عن منسوبي الدعم السريع المتهمين باغتيال نوري

(تجمع المهنيين السودانيين)

كشف تجمع المهنيين السودانيين، أن النائب العام أبلغهم أن المتهمين من عناصر الدعم السريع باغتيال الشاب بهاء الدين نوري، تم تسليهم إلى الشرطة، لكن لم ترفع عنهم الحصانة حتى الآن لبدء محاكمتهم.

الحكومة فشلت في حماية المواطن من الانتهاكات وتستجيب لقوى الثورة المضادة 

وأوضح السكرتير القانوني بتجمع المهنيين السودانيين، الفاتح حسين، في مؤتمر صحفي، أن "مليشيا الدعم السريع قامت باختطاف المواطن بهاء الدين نوري بالكلاكلة وقتلته"، مشيرًا إلى أن "الدعم السريع ترتكب انتهاكات في دارفور وفي بقية المناطق، وجهاز الأمن ظل يمارس نفس الجرائم خلال ثلاثين عامًا".

اقرأ/ي أيضًا: فوز ساحق لفريق التحدي ضمن الجولة الثالثة بدوري السيدات

وتابع حسين: "بعد نيسان/أبريل 2019 انضم بعض عناصر جهاز الأمن إلى قوات الدعم السريع، وقامت بفتح بيوت الأشباح لتعذيب المواطنين وممارسة نفس طريقة جهاز الأمن في عهد المخلوع".

وأردف الفاتح حسين قائلًا: "لا بد من تفكيك مقار ومراكز احتجاز المدنيين داخل مقرات الدعم السريع وإصلاح المؤسسة العسكرية وتحويل عقيدتها إلى حماية المواطن والبلاد والدستور".

وتابع حسين: "مطالبنا هي رفع الحصانة عن المتهمين باغتيال بهاء الدين وإغلاق مقرات الاحتجاز الخاصة بالدعم السريع، ويسري على أي مراكز اعتقال تتبع إلى أي جهة غير الشرطة".

ودعا السكرتير القانوني لتجمع المهنيين، الفاتح حسين، إلى تكوين جيش موحد وتفكيك قوات الدعم السريع، ورأى أن إعلان الدعم السريع رفع الحصانة عن المتهمين يعني أنها الحكم والخصم في نفس الوقت، وتابع: "سلطة التحري من حق النيابة والشرطة الجنائية في قضية الشهيد بهاء الدين".

وقال الفاتح حسين، إن الحكومة تستجيب لقوى الظلام وتتجاهل مطالب الشارع، بالتالي انحرفت عن أهداف الثورة وأصبحت غير مهتمة بحماية المواطنين من الانتهاكات التي تقع عليهم من القوات العسكرية.

من ناحيته ذكر عضو سكرتارية تجمع المهنيين السودانيين، وليد صديق، أن التصعيد الثوري الذي أعلنه التجمع سيبدأ بمواكب الأحياء الأربعاء القادم، وتعقبها سلسلة بشرية بين مجلس الوزراء ومكتب النائب العام بشارع الجامعة للضغط لتنفيذ مطالب الثورة.

وأكد وليد صديق، أن النائب العام أبلغهم أن القوة المتهمة في الدعم السريع باغتيال الشاب بهاء الدين نوري تم تسليمهم إلى الشرطة، والنيابة تنتظر رفع الحصانة عنهم للتحقيق معهم.

وأوضح صديق أنه بعد عامين من الثورة لا تزال القوانين المقيدة للحريات باقية، مشيرًا إلى ان النائب العام اعترف بأن قانون رفع الحصانة يحتاج إلى تشريعات جديدة ستجاز لاحقًا.

اقرأ/ي أيضًا: فوز ساحق لفريق التحدي ضمن الجولة الثالثة بدوري السيدات

وشدد صديق على أن تجمع المهنيين لن يقود لجان المقاومة وقوى الثورة بل سيعمل على التنسيق معها حول جميع الخطوات المتخذة، وتابع: "انتهى عهد السواقة".

تجمع المهنيين: إذا قرر الشارع إسقاط الحكومة نحن مع الشارع 

وأكد وليد صديق أن تجمع المهنيين يضم صوته إلى الشارع متى ما رأى الشارع أن الحكومة الانتقالية لا تحقق مطالبه ويجب إسقاطها، فإن تجمع المهنيين سينحاز إلى الشارع لكن حتى الآن يقوم التجمع بتصحيح الحكومة عبر العمل السلمي.

اقرأ/ي أيضًا

عودة التحويلات المصرفية الخارجية.. خبير اقتصادي: شرط نجاحها تعويم الجنيه

"وجه السودان الآخر" على التلفزيون العربي