09-يونيو-2020

فاتو بنسودا (Getty)

ألترا سودان - فريق التحرير 

طالبت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، الحكومة الانتقالية في السودان بتحقيق العدالة لضحايا حرب دارفور دون إبطاء، مشيرة إلى أن هناك أوامر إحضار صادرة من دائرتها بالمحكمة الجنائية الدولية في حق كل من المخلوع البشير وثلاثة من معاونيه. وأن السودان ملزم بتسليمهم للمحكمة بلاهاي.

يتضمن خيار تسليم البشير ومعاونيه للجنائية إما محاكمتهم في لاهاي، أو محاكمتهم في قاعة محكمة في السودان بواسطة قضاة المحكمة الجنائية الدولية 

وسمت بنسودا في تصريحٍ صحفيٍ صدر اليوم الثلاثاء، على خلفية تسليم قائد المليشيا المطلوب من المحكمة الجنائية علي كوشيب، أحد المتهمين الخمسة للمحكمة، كل من المخلوع عمر البشير، وعبد الرحيم محمد حسين، وأحمد هارون وعبد الله بندة، وقالت: "لا تزال حكومة السودان ملزمة قانونيًا بنقل المشتبه فيهم الأربعة المتبقين إلى المحكمة لمحاكمتهم".

اقرأ/ي أيضًا: استئناف مفاوضات سد النهضة غدٍ الثلاثاء بدعوة من السودان وحضور ثلاثة مراقبين

وخيرت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية الحكومة السودانية بين تسليم المتهمين المعنيين وعلى رأسهم البشير للمحكمة لمحاكمتهم في لاهاي، أو أن يثبت السودان إنه يجري تحقيقًا شفافًا معهم تمهيدًا لمحاكمتهم  على ذات الجرائم الواردة في صحيفة الاتهام الصادرة من المحكمة الجنائية الدولية.

وقالت بنسودا: "عملًا بتكامل ولايتي كمدعي عام للمحكمة، أرحب بالحوار مع الحكومة السودانية لاستكشاف جميع الخيارات المتاحة لتيسير الإجراءات القضائية بحق المشتبه فيهم في قضية دارفور". وأضافت، أن المتهمين يجب أن يحاكموا "إما في قاعة محكمة في السودان بواسطة قضاة المحكمة الجنائية الدولية أو في المحكمة في لاهاي".

ونوهت بنسودا في ختام بيانها الصحفي، بأن إنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم الفظيعة ضروري لتحقيق سلم وأمن دائمين في دارفور.

وكان كوشيب بحسب المحكمة الجنائية الدولية، قد سلم نفسه لجمهورية أفريقيا الوسطى، والتي قامت بدورها بتسليمه اليوم للمحكمة الجنائية بلاهاي.

وشكرت في ذات السياق المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، من أسمتهم الأطراف التي شاركت في تسهيل تسليم كوشيب، ممثلين في حكومات أفريقيا الوسطى وتشاد وفرنسا وهولندا وبعثة الأمم المتحدة بأفريقيا الوسطى "مينوسكا".

اقرأ/ي أيضًا

النيابة تلقي القبض على قيادي بالنظام البائد بتهمة التخطيط لانقلاب 1989

الحركة الشعبية لتحرير السودان: لن نناقش أي قضايا أو ملفات قبل إعلان المبادئ