20-ديسمبر-2022
البرهان مع وفد الآلية الأفريقية

البرهان مع وفد الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء (إعلام مجلس السيادة)

الترا سودان | فريق التحرير

استقبل رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم بمكتبه في القصر الجمهوري بعثة الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء برئاسة عضو لجنة الشخصيات البارزة بالاتحاد الأفريقي السفير علي الحفني، وبحضور المشرف العام المكلف للنيباد والآلية الأفريقية لمراجعة النظراء الدكتور سيف الدولة بشير عبدالله ومديرة إدارة الاتحاد الأفريقي بوزارة الخارجية السفير الزين إبراهيم حسين.

عقدت البعثة اجتماعات مع الأمانة الوطنية للآلية الأفريقية لمراجعة النظراء ومع وزيري الخارجية ورئاسة مجلس الوزراء المكلفين

وقال الدكتور سيف الدولة بشير في تصريح صحفي إن البعثة وصلت إلى السودان في إطار الإعداد لإطلاق تقرير "فجوة الحوكمة" في السودان، مبينًا أن زيارة الوفد تجيء في وقت يتطلع فيه السودان إلى آفاق رحبة نحو المستقبل خاصة بعد توقيع الاتفاق الإطاري، ومشيرًا إلى أن البعثة عقدت اجتماعات مع الأمانة الوطنية للآلية الأفريقية لمراجعة النظراء ومع وزيري الخارجية ورئاسة مجلس الوزراء المكلفين - وفقًا لوكالة السودان للأنباء.

وأضاف أن رئيس المجلس السيادي رحّب بوفد البعثة وأكد أن السودان "يعمل حثيثًا نحو التحول الديمقراطي المطلوب"، مؤكدًا أن السودان يعمل مع كل الشركاء الإقليميين والدوليين بشأن تطوير وترقية التعاون والتنسيق المشترك.

وأعرب المشرف العام للنيباد عن أمله في أن تكون زيارة البعثة إلى السودان فاتحة خير نحو فك تجميد عضوية السودان في الاتحاد الأفريقي وعودته إلى المجتمع الإقليمي والدولي حتى يصب ذلك في رفاهية المواطن السوداني وتنميته.

https://t.me/ultrasudan

ومن جانبه، قال رئيس البعثة السفير علي الحفني إن السودان كان من أوائل الدول التي انضمت إلى الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء التي أنشئت في العام 2003، مبينًا أن العام القادم سيشهد الاحتفال بالذكرى العشرين للآلية. وأضاف: "لا ينبغي أن نحتفل بهذه الذكرى في غياب السودان". وزاد: "السودان يجب أن يعود ليتبوأ موقعه في الاتحاد الأفريقي وفي الآلية".

وأبان السفير الحفني أن السودان كان من الدول القليلة في القارة الأفريقية التي قدمت تقريرًا وطنيًا عن الحوكمة والحكم الرشيد.

وأوضح أن البعثة جاءت بغرض تحليل الفجوة خلال الفترة الأخيرة فيما يتعلق بأداء الدولة في مجال الحوكمة والحكم الرشيد إلى جانب الموضوعات الأخرى ذات الصلة.

رئيس البعثة: الزيارة ستفتح الباب واسعًا للتفاعل بين السودان والاتحاد الأفريقي

وقال رئيس البعثة إن هذه الزيارة ستفتح الباب واسعًا للتفاعل بين السودان والاتحاد الأفريقي. وأعرب عن تمنياته بأن ترفع العقوبات عن السودان في القريب على المستويين الإقليمي والدولي حتى يعود السودان إلى ممارسة "دوره الطبيعي" إقليميًا ودوليًا ويتم الإفراج عن الكثير من المساعدات المرصودة للسودان - وفقًا للوكالة.