04-يوليو-2021

أعلن مدير برنامج سلعتي مجاهد علي، أن الشركة السودانية للسلع الاستهلاكية بصدد إطلاق مشاريع جديدة لتمليك الشباب والنساء مراكز بيع السلع في الأحياء بتوجيه التمويل الأصغر من البنوك لهذه المشاريع.

التمويل الأصغر سيخصص لمراكز سلعتي في الأحياء وإدارتها بواسطة الشباب والنساء 

وأوضح مجاهد علي الحسن في مؤتمر صحفي الأحد، أن الشركة السودانية للسلع الاستهلاكية تخطط لمشاريع جديدة أبرزها افتتاح فروع في الأحياء ممولة من الشركة بالكامل، وتسليمها للشباب والنساء لتوفير فرص العمل.

اقرأ/ي أيضًا: خالد عمر يتهم "المهووسين" بقتل شهيد الشرطة ويعلن اقتراب قانون الأمن

وتابع: "ستكون مجموعة من النساء تتراوح بين خمسة إلى عشرة سيدة لإدارة فرع شركة سلعتي في الأحياء. هذا المشروع يوفر السلع وفرص العمل معًا وهي خدمة جديدة ستبدأ قبل نهاية العام الحالي".

وأعلن الحسن أن الشركة السودانية للسلع الاستهلاكية تعتزم أيضًا إنشاء مراكز تجارية لبيع السلع "هايبر ماركت"، من بينها السلع الكمالية مثل الهواتف النقالة وشاشات التلفزة والأجهزة الكهربائية، بحيث تخصص أرباح هذا المشروع لتمويل برنامج سلعتي.

وأشار مجاهد علي الحسن إلى أن وكالة المعونة الأميركية وافقت على تمويل بناء مصنع للتعبئة مملوك لشركة سلعتي، وسيبدأ بطاقة إنتاجية أقل لكنه مهم لتوطين التعبئة داخل الشركة السودانية للسلع الاستهلاكية.

وذكر مجاهد علي الحسن أن مجلس الوزراء بصدد رفع رأسمال الشركة السودانية للسلع الاستهلاكية من اثنين مليار جنيه إلى عشرة مليارات وذلك لتوسيع نطاق سلعتي الذي وصل إلى (93) ألف شخص خلال الفترة الماضية.

واستبعد مدير برنامج سلعتي أن يكون البرنامج بديلًا للجمعيات التعاونية، مقرًا في الوقت ذاته بوجود إشكاليات بين التعاونيات وبرنامج سلعتي تحتاج إلى وضع تشريعات.

وتابع: "حاليًا تم تكوين (2,6) ألف جمعية تعاونية في السودان من (50) تعاونية العام الماضي".

وأضاف: "يستهدف البرنامج خمسة مليون أسرة أي حوالي (25) مليون شخص، وإذا توفر تمويل بقيمة (150) مليون دولار، اتعهد بإيصال السلع لكل شخص في موقعه".

وأطلقت الحكومة الانتقالية برنامج سلعتي العام الماضي لمقابلة الآثار السلبية للسياسات الاقتصادية التي نفذتها بتحرير أسعار المحروقات وزيادة أسعار الكهرباء والخبز.

اقرأ/ي أيضًا: بدء تصدير المانجو إلى ليبيا واستمرار الصادر لأسواق الخليج

وأوضح مجاهد علي الحسن أن برنامج سلعتي يعتزم توزيع السلع الطازجة مثل الخضروات والألبان بشكل يومي، لافتًا إلى أن هذا المشروع مرتبط برفع التمويل إلى عشرة مليار جنيه.

مدير "سلعتي": خطتنا القادمة إنشاء مركز ومخزن رئيسي في كل ولاية لتجاوز مشاكلها هناك

وأردف: "المواطن يجب أن يحصل على الرقم الوطني وأن يكون عضوًا في جمعية تعاونية؛ هذه الخطوات مطلوبة من جانب المواطن للحصول على سلعتي".

وأضاف: "خطتنا القادمة إنشاء مركز ومخزن رئيسي في كل ولاية لتجاوز مشاكلها هناك".

وأعلن مجاهد علي الحسن أن هناك شراكة محتملة بين بين مشروع ثمرات وسلعتي بتوجيه أموال ثمرات لشراء سلعتي.

اقرأ/ي أيضًا

مصادر بالنيابة: التعاون الدولي اتخذت كافة الإجراءات لاسترداد قوش من الخارج

بعد توقف 16 عامًا.. قطار الشرق يستأنف رحلاته من بورتسودان