19-سبتمبر-2022
المواصلات العامة في الخرطوم

حددت غرفة النقل والمواصلات بولاية الخرطوم، (25) جنيهًا لكيلومتر المركبات العامة بالولاية، وبحسب صحف محلية فإن نائب رئيس الغرفة محمد علي، يرى تحديد الكيلو هو المقاس الحقيقي لتقييم المسافة والوقت.

رئيس الهيئة الفرعية للحافلات لـ"الترا سودان": القرار سيزيد معاناة المواطن

فيما وصف رئيس الهيئة الفرعية للحافلات بولاية الخرطوم شمس الدين عبدالباقي في تصريح لـ"الترا سودان"، قرار غرفة النقل والمواصلات أنه غير صائب ولا يصب في مصلحة المواطن، وأردف: "القرار سيزيد معاناة المواطن".

وقال عبد الباقي لـ"الترا سودان"، يجب  إشراك المواطن في القرارات التي تخصه وتوعيته عبر وسائل الإعلام، وتابع: "كان على غرفة النقل تحدد مسافة كل منطقة بالكيلو  قبل إصدار هذا القرار".

 وتوقع رئيس الهيئة الفرعية للحافلات، حدوث جدل بين صاحب المركبة والمواطن بسبب الزيادة التي قدرها بـ(50) جنيهًا على تعرفة جميع المركبات العامة، وقال إن تطبيقها سيواجه صعوبة وطالب أبقى تعرفة المواصلات حر.

فيما وصف الخبير الاقتصادي د.محمد الناير  لـ"الترا سودان "، القرار بأنه معقد، لجهة أن السودان ليس لديه شبكة مواصلات عامة متنوعة، وقال إن الدولة لا تستطيع في ظل تحرير سعر الصرف  تحدد تعرفة ثابتة للمركبات العامة.

https://t.me/ultrasudan

 وقال  الناير، إن تحديد التعرف بالكيلو ستؤدي لحدوث جدل بين المواطن والسائق حول المسافة التي يقطعها.

 وحث الدولة بعمل قطاع متكامل للنقل قبل التحكم في تعرفته، وأضاف: "بخلاف ذلك لن ينجح قرار غرفة النقل والمواصلات الذي أوصى  بتحديد التعرفة بواقع (25) جنيهًا للكيلو داخل العاصمة"، وحذر الناير من آثار تطبيق هذا القرار.