04-يوليو-2022
محتجون في مليونية 30 يونيو

قتل تسعة من المتظاهرين فيما أصيب المئات في مليونية 30 يونيو بالخرطوم (طلال نادر/الترا سودان)

أصدر النائب العام المكلف الأحد، قرارًا بتشكيل لجنة للتحقيق والتحري في أحداث مواكب 30 حزيران/ يونيو 2022م.

ووفقًا لتعميم صحفي اطلع عليه "ألترا سودان"، تتكوّن اللجنة من سبعة من أعضاء النيابة العامة، وتختص اللجنة بالتحري والتحقيق في مُلابسات الأحداث التي وقعت في 30 حزيران/ يونيو وأدّت إلى مقتل وإصابة عدد من المُواطنين، وفقًا للبيان. 

هيئة محامي دارفور لـ"الترا سودان": انتهاكات 30 يونيو شبيهةٌ بانتهاكات مجزرة فَضّ الاعتصام

وستعمل اللجنة على حصر الخسائر في المُمتلكات العامة والخاصة، والقبض على المتهمين وفق إجراءات القانون، وتقييد بلاغات جنائية في مُواجهتهم وتقديمهم للمحاكمة وتمثيل الاتهام وغيرها من المهام.

وأشار البيان إلى أنّ اللجنة ستُباشر عملها فور أداء القسم أمام النائب العام.

من جانبه، قال الأمين العام لهيئة محامي دارفور الصادق علي حسن في تصريح لـ "الترا سودان"، إنّ انتهاكات 30 حزيران/ يونيو 2022م كانت الأفظع من نوعها، وهي شبيهةٌ بانتهاكات مجزرة فض الاعتصام - بحسب تعبيره.

https://t.me/ultrasudan

وأضاف: "بالقياس والمُقارنة، فإنّ انتهاكات البرهان لا تقل جسامة عن انتهاكات البشير، مع الوضع في الاعتبار المدى الزمني، وأن البرهان نفسه من مَارَسَ انتهاكات حقوق الإنسان بوسط دارفور في بداية اندلاع الصراع مع الحركات المسلحة في جبل مرة وما حولها"، على حد قوله.

وكانت القوات الأمنية قد قتلت تسعة من المتظاهرين بحسب لجنة أطباء السودان المركزية، فيما أقامت لجان المقاومة اعتصامات في مدن الخرطوم عقب مليونيات 30 حزيران/يونيو المنصرم.