18-سبتمبر-2022
طفل يعزف على آلة "الوازا" (تويتر)

طفل يعزف على آلة الـ"وازا" (تويتر)

يعتبر الغناء والرقص وكل الفنون الأدائية من أهم الطرق التي تشكلها الشعوب للتعبير عن ذاتها ونمط معيشتها ومخزونها اللغوي. وعلى مر التاريخ تعد الفنون مقياسًا للتطور ومرتكزًا أساسيًا للشعوب لاستمراريتها الثقافية والهوياتية، ولها جذور تاريخية خاصة بها.

اليوم، تواجه الثقافات المحلية خطر الاختراق العولمي ومحاولة إعادة تقديم الأغنيات والرقصات الشعبية داخل نماذج الإيقاعات المعولمة.

دعوة للوحدة ونبذ العنصرية

تتحدث الموسيقى كل لغات العالم ويفهمها كل شخص عن طريق الشعور والإحساس، وتحمل في طياتها عدة رسائل إيجابية مثل الدعوة للتوحد الوجداني ونبذ العنصرية والتفرقة.

عضو فرقة "الكمراتا" مبارك أبو شوك لـ"الترا سودان": السودان منبع لثقافات متعددة

وذكر عضو فرقة "الكمراتا" مبارك أبو شوك لـ"الترا سودان"، أنهم في المجموعة ينقبون في الأرياف والقرى للبحث عن الموروث الموسيقي المحلي، عن طريق ورش العمل لتوصيلها للعالم، والتعريف بها داخل السودان. يقول: "يوجد أشخاص داخل مدينة الخرطوم لا يعرفون عن الموسيقى المحلية" والغرض من الدراسات والبحوث -بحسب أبوشوك- المشاركة لإيصالها للعالم والاقتناع بثقافة الآخر في السودان من أجل وحدة البلاد.

وينصح أبو شوك الأجيال الصغيرة بالاعتراف بالآخر والبعد عن الجهوية والتفضيل القبلي ونبذ العنصرية. مؤكدًا أن السودان متنوع بشعوبه من الأقباط وحضارات غرب أفريقيا. يقول: "السودان منبع لثقافات متعددة، ويجب علينا العمل لنكون شعبًا واحدًا"، حد قوله.

العولمة والموسيقى المحلية

وفي سياق متصل، يقول المهتم بالشأن الثقافي والفني محي الدين الشريف، إن المنطق الذي يقف وراء هذه التوجهات منطق تسليعي يتماشى مع أنماط التفضيلات العولمية الشائعة، التي تفضل هذه الرمزيات الثقافية على دلالتها الأنطولوجية والقيمية وتحولها لمجرد أصوات داخل معرضها المكتظ بأصوات منزوعة الدسم، عاجزة عن الإحالة إلى أي ذات ثقافية معينة. ويضيف: "الأزياء والغناء والرقص وكل الفنون الادائية هي تعبير عن مكنون ثقافي وعالم من الناس".

https://t.me/ultrasudan

ويكمل الشريف بقوله، هي فنون لها تواريخ خاصة بها، وتقوم بنزع هذه الخصوصية الثقافية عن طريق زيادة معدل التشابه بين الشعوب وإفراغها كالرعاة والرحل من كل محتوى تراثي أداتي وظهور ظاهرة الثقافة المنتجة بشكلها المعولم والمتماهي مع النسق العالمي، كتحويل رقصة "أم درس" الشعبية للرحل إلى أغنية بقالب الراب، وتحويل أزياء النساء في الرقصة إلى زي لا يمت بصلة إلى مجتمع الرحل، مما شكل -بحسب ما يرى محي الدين- حالة من السيولة والتماهي مع النسق العالمي والتذويب، فأفقد الرقصة هويتها وخصوصيتها المميزة، وجعلها من شيء يستشعر لحالة استهلاكية باهتة - حد تعبيره.

سلام داخلي وخطوات نحو العالمية

من جانبه يقول مدير ومؤسس مركز الموسيقى التقليدية السودانية دفع الله الحاج علي، إن شعار المركز هو "الموسيقى سلام داخلي وانطلاق نحو العالمية"، ويستهدف المركز الشعب السوداني والفرق والجماعات والأفراد من أجل التعريف بالموسيقى السودانية.

وتابع "نعمل على جمع التراث الموسيقي، وتم جمع (52) آلة موسيقية موجودة في متحف بحي الملازمين بمدينة أم درمان وهو مسجل في مجلس المتاحف العالمية".

وذكر بأن من أهداف المركز العمل على الدراسات والبحوث الخاصة بالتراث المحلي عن طريق تحويل المعلومات الشفهية لمكتوبة. قال: "تحتاج الفرق الموسيقية السودانية التي تمثل القبائل لمعرفة أين وصل العالم للمنافسة الخارجية". 

ويشير  مدير مركز الموسيقى التقليدية السودانية، إلى إنشاء فرقة وطنية موسيقية بمسمى "الكمراتا" وتعني "الرفيق" باللغة اللاتينية، حيث شاركوا في (38) دولة على مستوى العالم. وقال "تم جمع قاعدة بيانات لـ(40) فرقة شعبية من التراث المحلي".

ومضى بالقول: "تستخدم الموسيقى كوسيلة للتوعية والحراك المجتمعي لأن أي شخص يمكن أن يفهمها"، مؤكدًا أن من الأهداف العامة للمركز زيادة الوعي للمجتمع السوداني بالموسيقى المحلية والمحافظة عليها من الاندثار وتفعيل دورها في عملية السلام والنفير وغيرها من القضايا.

في كل أنحاء العالم تنازع الثقافات المحلية مع عولمة العالم في محاولة للبقاء والحفاظ على الهوية الأصلية للشعوب

تحول العالم لقرية صغيرة وتداخلت الثقافات بموسيقاها وثقافاتها، وتبقى أن تتضافر الجهود للمحافظة على الثقافة المحلية والموسيقى التقليدية وتعريف الشعب السوداني بها أولًا، ونقلها للعالم الخارجي للتعرف على الثقافة السودانية كذلك.

وفي كل أنحاء العالم تنازع الثقافات المحلية مع عولمة العالم في محاولة للبقاء والحفاظ على الهوية الأصلية للشعوب، وتعمل المؤسسات الرسمية والشعبية في السودان للحفاظ على الموسيقى المحلية عبر تدوينها ونقلها للأجيال الجديدة بصورتها الاصلية دون التدخلات الحديثة، في محاولة لحفظ الموسيقى المحلية من الاندثار.