10-فبراير-2022

بنك السودان المركزي

أعلن البنك المركزي أنه يعتزم رفع سقف التمويل الأصغر نتيجة التغييرات الاقتصادية في البلاد، لافتًا إلى أن التمويل الأصغر يتراوح بين (200) ألف جنيه إلى (900) ألف جنيه، وأكد أن زيادة التمويل حاليًا قيد الدراسة.

بنك السودان: شرائح النساء هي الأكثر التزامًا بسداد التمويل 

وأسس البنك المركزي منذ سنوات عملية التمويل الأصغر للأفراد والقطاعات الصغيرة في مسعى لمكافحة الفقر بين السودانيين، لكن مع تآكل قيمة العملة أصبحت هذه المشاريع تثير مخاوف المستثمرين الناشئين في الأسواق المحلية.

وذكر مدير وحدة التمويل الأصغر في البنك المركزي سيف الدين بري في تصريحات صحفية نقلتها وكالة السودان للأنباء أن عدد المستفيدين من التمويل الأصغر بلغوا (2.9) مليون مستفيد وحجم التمويل الكلي (73) مليار جنيه.

وقال بري إن التمويل الأصغر وصل في الأرياف إلى نسبة 52% من المبالغ المرصودة. وأضاف: "استحوذ القطاع الزراعي في البلاد على 62% من التمويل الأصغر".

ونوه مدير وحدة التمويل الأصغر في البنك المركزي سيف الدين بري على هامش منتدى مصرفي، إلى أن وحدة التمويل في بنك السودان المركزي تدرس زيادة سقف التمويل خلال المرحلة المقبلة.

ولفت بري إلى أن التضخم وحوجة أصحاب المشاريع والمستفيدين للتوسع في المشروعات الصغيرة سيما الشرائح الضعيفة ومشاريع المرأة الإنتاجية.

وأردف بري: "نسبة تمويل المرأة بلغت 29٪من حيث التمويل وهي شريحة مهمة وأقل تعثراً في السداد".

اقرأ/ي أيضًا

الشيوعي يتهم إسرائيل بدعم الانقلاب ويدعو إلى بيع السلع لمصر بالدولار

محامية "توباك": المتهم أُرغم على الاعتراف تحت التعذيب