27-مايو-2022
كرتي

وصف حزب المؤتمر  السوداني ظهور القيادي بالحزب المحلول علي كرتي  الأمين العام للحركة الاسلامية بأنه تعبير عن "تماهي الانقلابيين مع الفلول"،  وأنه تأكيد على وجود تحالف بين الانقلابين  والحركة الإسلامية. 

نور الدين صلاح: ظهور كرتي في الإعلام هو امتداد للعلاقة  التي لم تعد خافية  بين الانقلابيين والفلول

وسمى الناطق الرسمي لحزب المؤتمر  السوداني نور الدين صلاح، في تصريحات خاصة لـ"الترا سودان"، التحالف الجديد بتحالف التناقضات، وقلل صلاح من قدرة هذا التحالف على الاستمرار في الحياة وأنه  سيتهاوى  في أقرب فرصة، وذلك بسبب الظروف التي انتجته، فلم يكن التحالف الانقلابي  ليتحالف مع المؤتمر الوطني وقياداته  لولا  حالة الرفض الشعبي  له.

 وأردف أن اتجاه أطراف الانقلاب  نحو التحالف مع قيادات النظام البائد تؤكد على عجزهم  عن فهم طبيعة الأوضاع السياسية،  بل إنها  الخطوة التي  ستقرب نهايتهم.

تيليغرام

مؤكدًا  على أن ظهور كرتي في الإعلام هو امتداد للعلاقة  التي لم تعد خافية  بين الانقلابيين والفلول في رحلة البحث عن حاضنة، وتساءل الناطق الرسمي  عن بقاء  كرتي المطلوب للعدالة حرًا. 

واعتبر نور الدين  ظهور علي كرتي بمثابة قوة دفع جديد للحراك الشعبي  الرافض للانقلاب،  والرافض في المقابل لعودة الفلول، وهو ما سيزيد من وحدة الشارع الرافض للإسلاميين والانقلابين 

وأمس ظهر القيادي في المؤتمر الوطني المحلول وزير الخارجية في عهد المعزول عمر البشير علي كرتي بصفته الأمين العام للحركة الاسلامية في حوار تلفزيوني  هاجم من خلاله قوى إعلان الحرية والتغيير،  ونفى فيه أي علاقة تربطه برئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان.

وبدا كرتي  واثقًا من عودة الإسلاميين  إلى كابينة التأثير  السياسي في السودان  نافيًا وجود قوة يمكنها أن تستخدم (الفيتو) على عودتهم.