15-سبتمبر-2020

(biosaline)

ألترا سودان| فريق التحرير

أعلن مقرر اللجنة العليا للموسم الزراعي للعروة الصيفية محمد عوض، أن المساحة الزراعية للموسم الصيفي بحسب الإحصائيات التي أُجريت قبل أسبوعين بلغت (55) مليون من جملة (60) مليون فدان استهدفتها اللجنة العليا، واعتبر التوسع الزراعي للموسم الصيفي انتصارًا لخطة الحكومة الانتقالية.

مقرر اللجنة العليا: الحكومة ضخت كميات من الوقود للموسم الصيفي وهو سبب التوسع الزراعي

وأبان محمد عوض لـ"ألترا سودان" أن المساحة المزروعة في الموسم الصيفي الحالي تحتوي على محاصيل مختلفة منها الفول السوداني والقطن والعدسية وعباد الشمس والسمسم والكركدي والذرة والخضروات والفواكه.

وعزا عوض تحقيق معدلات كبرى من المساحات الزراعية إلى توفر الوقود وتوجيه كميات كبيرة منه إلى القطاع الزراعي نسبة للاهتمام الحكومي المتزايد بالزراعة باعتبارها مخرجًا من الأزمة الاقتصادية.

اقرأ/ي أيضًا: قاضي محكمة انقلاب الإنقاذ يرجح نقل الجلسات إلى قاعة الصداقة

وأشار عوض إلى أن التقاوي للموسم الصيفي توفرت بنسبة (14)% لأن النظام البائد كان يعتمد على شركاته في توفيرها، لكن الحكومة الانتقالية عبر وزارة الزراعة مصممة على رفع نسبة توفير التقاوي إلى مستوى كبير خلال عام إلى عامين.

وأوضح عوض أن السودان حاليًا يقوم بتصدير تقاوي الموسم الشتوي الفائضة عن الحاجة بالداخل، مشيرًا إلى أن تقاوي العروة الشتوية متوفرة بكميات كبيرة ما يساعد السودان على التصدير للحصول على العملات الصعبة.

وأعلن عوض عن إجراءات حكومية لضمان وصول الوقود إلى القطاعات الزراعية ومنع التسريب إلى السوق الموازي معتبرًا توزيع الوقود رغم توفره مشكلة حقيقية نسبة لبيعه في السوق السوداء.

اقرأ/ي أيضًا

فصل صغار الموظفين وإغلاق مكتب كهرباء بالمناصير بحجة تفكيك التمكين

الفيضانات تقطع طريق الدمازين-الخرطوم وتشعل أسعار السلع