01-مارس-2022

أرشيفية

 أعلن برنامج الأغذية العالمي استئناف عملياته جزئيًا في شمال دارفور بعد أكثر من شهر من التعليق، في أعقاب سلسلة من الهجمات ونهب جميع المستودعات الثلاث بالفاشر، في أواخر شهر كانون الأول/ ديسمبر حسب ما أفاد بيان اطلع عليه "الترا سودان".

توقف البرنامج أواخر العام الماضي نتيجة نهب مستودعات بالفاشر 

 وكانت اضطرابات أمنية بمدينة الفاشر ولاية شمال دارفور في كانون الأول/ديسمبر قد أدت إلى نهب مستودعات برنامج الغذاء العالمي بواسطة مسلحين إلى جانب نهب مقر بعثة اليوناميد.

وأشار برنامج الغذاء العالمي في بيان اليوم الثلاثاء إلى أنه تم استئناف برامج التغذية للأطفال والحوامل والمرضعات المصابين بسوء التغذية، بالإضافة إلى برنامج الوجبات المدرسية في المنطقة، حيث يهدف برنامج الأغذية العالمي إلى الوصول إلى (122,600) شخص بالدعم التغذوي و (321,000) من أطفال المدارس للوجبات.

 وقال ممثل برنامج الغذاء العالمي ومديره القطري في السودان إدي رو إن: "أولوية برنامج الأغذية العالمي هي ضمان حصول الأطفال الأكثر جوعًا على الغذاء، وحصول الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية على العلاج الذي يحتاجون إليه".

 وأضاف: "نأمل أن تسمح لنا الظروف الأمنية بمواصلة عملنا ونحث جميع الأطراف على الاستمرار في توفير الوصول الآمن للعاملين في المجال الإنساني، وحماية الأصول والإمدادات الإنسانية حتى نتمكن من الوصول إلى الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة".

وأوضح ممثل برنامج الغذاء العالمي أنه نظرًا لمواجهة  تحديات عامة من الاحتياجات غير المسبوقة على مستوى العالم، فإن ضمانات الوصول الآمن بالإضافة إلى زيادة الموارد يعتبر أمرًا حيويًا لإنقاذ الأرواح في السودان.

 وأكد البيان أن برنامج الأغذية العالمي يستأنف تدريجياً المساعدات الغذائية العامة لنحو (362,000) لاجئ ونازح باستخدام التحويلات النقدية، مشيرًا إلى أن هناك نقصًا كبيرًا  في التمويل يهدد العمليات والأرواح، والبالغ (285) مليون دولار أمريكي للأشهر الستة المقبلة، في آذار/مارس وحتى آب/ أغسطس 2022.  

وتابع البيان: "نظرًا للموارد المحدودة، فقد قمنا بترتيب الأولويات لضمان تلبية احتياجات الأشخاص الأكثر ضعفًا في السودان، ولكن حتى مع ترتيب الأولويات، فإنه من المتوقع أن تنفد مخزونات الغذاء والنقد اعتبارًا من شهر أبريل في جميع أنحاء البلاد". 

وحذر البيان من عدم الحصول على تمويل جديد وقال إنه  قد لا يكون أمام البرنامج خيار سوى إجراء المزيد من التخفيضات في المساعدات وقد يكون تأثير ذلك مدمرًا.

اقرأ/ي أيضًا

شهيدان في بحري وأمدرمان في مليونية 28 فبراير

رئيس الجالية يؤكد سلامة السودانيين في أوكرانيا