16-يوليو-2022
نساء يحملن أواني مياه

العطش يهدد حياة الآلاف في طوكر شرقي السودان

يشكو أهالي عدد من مناطق "طوكر" بأقصى جنوب شرقي السودان من "نقص حاد" في مياه الشرب. وتفاقمت الأزمة خلال الأيام الأخيرة مع ارتفاع درجات الحرارة، وسط مناشدات الأهالي بضرورة إيجاد الحلول اللازمة لإنهاء معاناة (23) قرية بمناطق جنوب طوكر.

ناشط مجتمعي لـ"الترا سودان": الأزمة أدت إلى وقف العمل بعدد من المرافق الصحية بمناطق جنوب طوكر

وأفاد ناشطون في مجال الخدمة المجتمعية بجنوب طوكر أن "أزمة مياه حادة" ضربت نحو (23) قرية، حيث يقدر عدد المتضررين من شُح المياه بأكثر من (40) ألف مواطن في جنوب طوكر مع انعدام مياه الشرب في فصل الصيف.

وقال موسى إدريس مترباي وهو ناشط مجتمعي بمنطقة قرورة لـ"الترا سودان" إنهم كناشطين بجنوب طوكر ناشدوا والي البحر الأحمر أكثر من مرة بضرورة عمل حفريات تساعد في استخراج المياه في فصل الصيف الذي يعاني فيه مواطن جنوب طوكر من موجة جفاف وانخفاض في مستويات مياه الأمطار.

وكشف مترباي عن توقف العمل بعدد من المرافق الصحية بمناطق جنوب طوكر جراء الأزمة. وأضاف أن هناك مناطق تنعدم فيها المياه "تمامًا" بسبب أشجار "المسكيت" التي تعمل على تدمير البيئة باستحواذها على كامل المياه الجوفية بالمنطقة.

https://t.me/ultrasudan

في سياق آخر، قال مترباي إن الطريق الذي يربط طوكر بجنوبها لم يكتمل بالصورة المطلوبة ما زاد من الحوادث المرورية به.

وقال عوض محمد علي وهو معلم بإحدى مدارس منطقة قرورة جنوبي طوكر إن بعض المشاريع تقوم على المساعدات التي تأتي من أبناء المنطقة، لافتًا إلى "تجاهل ولاية البحر الأحمر للمنطقة"، وموضحًا أنهم يطالبون بتوفير عدد من الحفريات لتساعد في استخراج المياه من أعماق الأرض بواسطة مضخة تصل إلى عمق (50) مترًا تحت سطح الأرض.