13-أغسطس-2022
النفط السوداني

أعلنت وزارة الطاقة والنفط السودانية أنها تحتاط لتوقف أو تدني إنتاج نفط جنوب السودان، وذلك بالعمل على صيانة محطات المعالجة والتمرير بولاية النيل الأبيض.

أكدت عدم تأثر الإنتاج المحلي بالتحديات التي تواجه المحطة 

وزار وزير النفط المكلف محمد عبد الله محمود محطة الجبلين بولاية النيل الأبيض أمس الجمعة، وقال مكتب الإعلام بالوزارة في تعميم صحفي اطلع عليه "الترا سودان" إن "وفد الوزارة تابع التحديات المتمثلة في تدني إنتاج نفط جنوب السودان الذي يمر عبر الأراضي السودانية إلى محطات التصدير".

وكان مسؤول محلي بولاية النيل الأبيض قد أعلن تسرب النفط الخام القادم من جنوب السودان في بعض مناطق الولاية وذلك بعد أن اشتكى مواطنون من التسريب بمحلية القطينة.

وأعلن الوزير متابعة أعمال الصيانة لمحطة الجبلين لتمرير نفط جنوب السودان، مؤكدًا عدم تأثر الإنتاج السوداني القادم من حقول هجليج بولاية غرب كردفان.

وأكد مكتب الإعلام بوزارة الطاقة والنفط أن الوفد الحكومي وقف على سير أعمال الصيانة في المحطة حتى لا تتأثر بالتوقف بسبب الظروف الطبيعية أو الطارئة".

https://t.me/ultrasudan

وأشاد وزير الطاقة والنفط بعمال المحطة من المهندسين والفنيين للمجهودات الجبارة التي بذلوها في أعمال الصيانة في الوحدة التي تغذي المحطة بالكهرباء، والتي تمت صيانتها بأيدٍ سودانية في إطار توطين صناعة النفط وتأهيل الكوادر الوطنية.

وأوضح وزير الطاقة والنفط محمد عبد الله محمود أن هذه المحطة تعمل على معالجة خام دولة جنوب السودان فقط، لافتًا إلى أن الإنتاج المحلي يسير بصورة طيبة من محطات حقول "هجليج" و"بليلة" الى مصفاة الخرطوم.