15-أكتوبر-2022
مسلح

نفت الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال جناح الحلو، مشاركتها في الهجوم على مدينة لقاوة بولاية غرب كردفان.

الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية: الصراع داخل المدينة نتج عن نزاع حول ملكية الأراضي

وقال بيان صادر عن الناطق الرسمي باسم الحركة، القائد المناوب جابر كمندان، إنهم ليسوا طرفًا فيما يدور داخل مدينة لقاوة الواقعة تحت سيطرة الحكومة. وأشار البيان إلى أن الناطق الرسمي للقوات المسلحة العميد ركن نبيل عبدالله، قد نفى في بيان له مشاركة الحركة في أحداث لقاوة.

وأكدت الحركة أنها تقف مبدئيًا ضد اقتتال أي من مكونات لقاوة، وأوضحت أن تاريخ الجيش الشعبي لا يعرف أي استهداف للقبائل والمواطنين على أساس عرقي.

وكشفت الحركة عن أن المعلومات التي وصلتها من مصادرها الموثوقة داخل لقاوة، تفيد بأن الصراع داخل المدينة نتج عن نزاع حول ملكية الأراضي، وأن السلطات لم تتحرك لاحتوائه حتى انفجر وتطور إلى نزاع مسلح.

https://t.me/ultrasudan

وقالت الحركة إنها ظلت تراقب الأحداث التي وصفتها بالمؤسفة، والتي تطورت إلى اشتباكات مسلحة بين "المسيرية" من جهة و"الداجو" و"النوبة" من جهة أخرى - على حد نص البيان.

وأشارت الحركة إلى سقوط ضحايا من الطرفين ومواطنين أبرياء، ووصفت اتهامها بأنها وراء الهجوم بأنه "زعم مغرض"، ودعت طرفي النزاع وجميع مكونات لقاوة للتحلي "بالحكمة في احتواء المشكلة حقنًا للدماء".

ولقي خمسة أشخاص مصرعهم في نزاع مسلح في محلية لقاوة بولاية غرب كردفان. وأفاد مصدر من "لقاوة" بأن اشتباكات مسلحة جرت الجمعة داخل المدينة في حي العمارة.