24-سبتمبر-2020

أرشيفية (تويتر)

أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق طلاب وطالبات تجمعوا في ساحة رئيسية بمدينة زالنجي اليوم الخميس عقب الفراغ من المادة الأخيرة لامتحانات الشهادة الثانوية وكانوا يرددون هتافات ثورية.

شاهد عيان: سائقي ركشات "بوكو حرام" المُصادرة تسللوا للموكب لإحداث الفوضى

وقال شهود عيان لـ"الترا سودان" إن الشرطة قامت بإطلاق الغاز المسيل للدموع لإيقاف جماعات حاولت التسلل إلى موكب الطلاب والطالبات لاستغلالها لسحب "عربات التوكتوك" التي صادرتها حملات شرطة الجمارك.

اقرأ/ي أيضًا: حوار| الناطق باسم العدل والمساواة: اتفاق السلام خاطب جذور الأزمة والتهميش

ونقل عادل حسين وهو شاهد عيان من زالنجي لـ"الترا سودان" أن مجموعة من سائقي الركشات التي صادرتها شرطة الجمارك حاولوا التسلل إلى مواكب الطلاب والطالبات لإحداث فوضى وسحب "عربات التوك توك".

وقال حسين: "شرطة الجمارك التي تقع مكاتبها جوار الساحة التي شهدت الاحتجاجات الطلابية شعرت بالخطر من سطو سائقي الركشات وأطلقت الغاز المسيل للدموع".

وأوضح حسين أن الأطباء أحصوا خمسة إصابات أغلبهم من الطالبات وتم نقل ثلاثة منهن إلى مستشفى زالنجي واثنين من المصابين في حالة خطرة إلى مركز فرع الأستاد.

وأشار حسين إلى أن التجمعات الطلابية بدأت صورة عفوية عقب فراغ الطلاب والطالبات من المادة الأخيرة لامتحانات الشهادة الثانوية اليوم بمدرسة خالد بن الوليد، وأنضم إلى الاحتجاجات طلاب وطالبات المدارس المجاورة وسيروا موكبًا إلى ساحة قريبة من مكاتب أمانة الولاية.

وقال حسين إن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع لكن الإصابات التي وردت إلى مستشفى زالنجي ومركز صحي الأستاد تُشير إلى أن هناك إصابات بالرصاص بينها حالتين خطرتين تخضعان لإجراءات طبية حاليًا.

وأردف حسين: "سمعنا أصوات أعيرة نارية بكثافة ترافقت مع عبوات الغاز المسيل للدموع وحاليًا الآباء والأمهات في رُعب حقيقي يبحثون عن أبنائهم وبناتهم الذين شاركوا في الموكب للاطمئنان عليهم".

وفي الخرطوم أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين جوار نفق عفراء اليوم الخميس بالتزامن من انعقاد محكمة الشهيد حنفي عبد الشكور بمحاكم القسم الشرقي.

وقال أحمد كولمبي وهو أحد المتظاهرين لـ"الترا سودان" إن المحتجين أضرموا النار على الإطارات القديمة في مركز عفراء التجاري وأغلقوا الطريق الرئيسي الرابط بين جنوب وشمال الخرطوم.

وأضاف أحمد: "أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع وحاليًا هناك كر وفر بين الشرطة والمتظاهرين".

اقرأ/ي أيضًا

"حماية المستهلك" تتوعد بمناهضة منشور التبغ ووقفة احتجاجية السبت

اتفاق لمعالجة تعيينات المدراء التنفيذيين بالولاية الشمالية