04-مايو-2021

الترا سودان | فريق التحرير

انطلقت اليوم بفندق لابادي في أكرا عاصمة غانا، أعمال الاجتماع الخامس للمجلس الوزاري لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

ويقود وفد السودان المشارك في الاجتماعات  وزير التجارة والتموين، علي جدو آدم بشر، وعضوية  وكيل وزارة التجارة والتموين نادر الريح، وسفير السودان لدى غانا محمد عبدالرحمن يس.

افتتح الاجتماع وزير التجارة والصناعة الجنوب إفريقي إبراهيم باتي

وافتتح الاجتماع إسفيريًا من بريتوريا وزير التجارة والصناعة الجنوب إفريقي إبراهيم باتيل، رئيس الاجتماع، أعقبه الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية وامكيلي ميني.

اقرأ/ي أيضًا: مسؤول: بورصة الذهب تحجِّم التهريب.. وخبير يقترح تعميم القطاع

واستعرض الاجتماع جدول أعماله بغية اعتماد تقارير الاجتماع السابع لكبار المسؤولين عن التجارة، والاجتماع الأول لهيئة تسوية المنازعات في منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، والتي سبقت الاجتماع الوزاري.

وتقدم وزير التجارة والتموين علي جدو، في مداخلته، بالشكر والتقدير لجمهورية غانا لاستضافتها للاجتماع. كما تقدم بالشكر للأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية على زيارة السودان في آذار/مارس الماضي، والنتائج المثمرة التي حققتها الزيارة، مؤكدًا التزام السودان بتنفيذ الاتفاقية.

تجدر الإشارة إلى أن وزير التجارة والتموين كان قد التقى مساء الأحد الموافق ٢ أيار/مايو، بمقر الأمانة العامة بالأمين العام لسكرتارية منطقة التجارة الحرة للقارة الإفريقية،  وامكيلي ميني، بحضور وكيل وزارة التجارة وسفير السودان لدى غانا.

وتقدم الوزير بالشكر للأمين العام على وقوفه إلى جانب السودان في مراحل التفاوض المختلفة، وما أبدته الأمانة العامة من استعداد وجاهزية لتقديم العون الفني المطلوب للسودان لتنفيذ الاتفاقية واستيعاب خبيرين سودانيين في الأمانة العامة.

وأوضح الوزير على جدو، في هذا الخصوص، تطلع السودان لدعم ومساندة الأمانة العامة له في المراحل المقبلة من المفاوضات من خلال تقديم المساعدات الفنية في مجال تقديم عروض التجارة في السلع والخدمات، بالإضافة إلى مساعدة السودان في إعداد الإستراتيجية الوطنية لتنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الإفريقية.

وقدم وزير التجارة تنويرًا للأمين العام حول المراحل المتقدمة التي وصلت إليها إجراءات مصادقة السودان على الاتفاقية.

اقرأ/ي أيضًا: السوق الموازي يستعيد حيويته إثر انخفاض جديد للجنيه أمام العملات الصعبة

كما أطلعه كذلك على جهود السودان للانضمام لمنظمة التجارة العالمية، وطلب عون الامانة العامة في دعم هذه الجهود لتحقيق الانسجام المطلوب بين مفاوضات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية ومتطلبات تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية.

أمن الأمين العام على تقديم الدعم والإسناد للسودان من خلال إيفاد خبراء من الأمانة وتنظيم ورش عمل توعوية للتعريف بالاتفاقية

من جانبه، رحب الأمين العام بزيارة وزير التجارة والتموين لمقر الأمانة العامة، وأمن على تقديم الدعم والإسناد للسودان من خلال إيفاد خبراء من الأمانة وتنظيم ورش عمل توعوية للتعريف بالاتفاقية بالتنسيق مع الشركاء الإقليميين.

وبحسب وكالة السودان للأنباء، أبدى الأمين العام رغبته في زيارة السودان مرة اخرى خلال الفترة القادمة لتأكيد اهتمام الأمانة العامة بدور السودان المتعاظم في دفع عملية التكامل الإقليمي.

اقرأ/ي أيضًا

بعد توقف دام 40 عامًا.. مشروع الخضر والفاكهة بالرهد يدخل دائرة الإنتاج قريبًا

سكك حديد السودان.. بين هيمنة القطاع الخاص وغياب الإرادة الحكومية