29-يوليو-2022
وزير الصحة المكلف مع السفير الماليزي لدى الخرطوم

وزير الصحة المكلف مع السفير الماليزي لدى الخرطوم

الترا سودان | فريق التحرير

توافق السودان وماليزيا على تفعيل الاتفاقيات السابقة في المجالات الصحية المختلفة وعلى رأسها "الأدوية وتدريب الكوادر خاصة في التخصصات الدقيقة والصحة العامة".

اتفق الطرفان على إعادة برنامج دعم تطوير الموارد البشرية في تخصصي الصحة العامة وجراحة قلب الأطفال

وقال بيانٌ لوزارة الصحة الاتحادية اطلع عليه "الترا سودان" إن وزير الصحة الاتحادية المكلف الدكتور هيثم محمد إبراهيم بحث بمكتبه أمس الخميس مع السفير الماليزي لدى الخرطوم فرص تفعيل الاتفاقيات الصحية بين البلدين في محوري "تطوير الموارد البشرية والتطعيمات"، بحضور عدد من مديري الإدارات ذات الصلة بالوزارة وممثل الشؤون الآسيوية بالخارجية.

واتفق الطرفان -بحسب بيان الصحة- على إعادة برنامج تطوير الموارد البشرية في بعض التخصصات وعلى رأسها تخصص الصحة العامة والتخصص الدقيق في جراحة قلب الأطفال. ولفت وزير الصحة المكلف إلى ضرورة زيادة أعداد اختصاصيي قلب الأطفال لمقابلة التوسع في "العلاج المجاني" بإدخال جراحة قلب الأطفال ضمن العلاجات "المجانية".

https://t.me/ultrasudan

وفيما يلي محور التطعيمات، اتفق الطرفان على تفعيل المبادرة الماليزية لتوفير الأمصال إلى جانب دعم البنية التحتية لبرنامج التحصين في سلسلة التبريد والثلاجات والمساهمة في "توسيع التحصين". وتأتي اللقاحات المقدمة من الدول -بحسب البيان- في إطار دعمها لمشروع تطعيم المواطنين "تقليلًا لمخاطر كوفيد-19".

وكشف وزير الصحة المكلف في تصريح صحفي عقب اللقاء عن الاتفاق على "فريق فني مشترك" لمناقشة الجزئية المتعلقة بالأدوية مع المجلس القومي للأدوية والسموم، مشيرًا إلى زيارة سابقة لعدد من المصانع بما يسهم في دعم صناعة الأدوية.

وأمّن اللقاء -طبقًا لبيان وزارة الصحة الاتحادية- على ضرورة معرفة نوع اللقاح وخضوعه للشروط الفنية المتبعة في السودان ومن ضمنها موافقة اللجنة الاستشارية العليا لإدخال اللقاحات والمجلس القومي للأدوية والسموم. واتفق الطرفان على مناقشة "التفاصيل الفنية" في اجتماعات قادمة.