16-أبريل-2020

الشرطة تراقب حظر التجوال الجزئي بالخرطوم (Getty)

أكد السلطات المحلية لولاية الخرطوم، أن حظر التجوال الشامل (24) ساعة سيبدأ اعتبارًا من السبت المقبل ولمدة ثلاثة أسابيع على أن يسمح للمواطنين بالتحرك للتسوق لمدة سبع ساعات في الفترة من السادسة صباحًا وحتى الواحدة ظهرًا يوميًا.

حظر عمل وسائل المواصلات وقفل الكباري النيلية اعتبارًا من السبت القادم وتشكيل غرف طوارئ  تعمل (24) ساعة

ويشمل الحظر قفل الكباري النيلية على أن يكون التحرك قاصرًا داخل كل منطقة على حدة، كما يمنع عمل كافة وسائل المواصلات طوال اليوم بجانب إلغاء كافة تصاريح المرور السابقة.

اقرأ/ي أيضًا: ارتفاع حاد في أسعار الوقود يتسبب في أزمة بمياه الشرب في كردفان ودارفور

وجددت حكومة الولاية تطميناتها للمواطنين بأن السلع الاستهلاكية والأغذية ستتوفر يوميًا ويمكن الحصول عليها خلال فترة السماح بالتحرك.

وسمت الفئات المستثناة من الحظر وهم المسموح لهم بالعمل (24) ساعة، من العاملين في قطاعات المياه والكهرباء والاتصالات والحقل الطبي والنفايات ومصانع وشركات الأدوية والمنتجات الطبية والأمصال والتجهيزات الشخصية للحماية والمعدات الطبية والصحية وتوزيع الأدوية والمعدات الطبية ومحطات الوقود، وتسهيل مرور مرضى غسيل الكلى والأمراض المزمنة الذين بحاجة لزيارة المستشفى والطبيب بشكل دوري في كل الأوقات، بالإضافة إلى التسهيل على من يعملون في المطاحن والأفران والمنتجات الغذائية ومياه الشرب والأسمدة والأعلاف الحيوانية ومستلزمات التعبئة والتغليف.

أما الصيدليات فعملها سيتم حسب ترتيب نقابة الصيادلة، وسيسمح بترحيل اللحوم الحمراء والبيضاء والبيض والخضروات والفواكه وكل المستودعات الغذائية والشاحنات، على أن يتم إلزام جميع هذه الفئات المستثناة، بالشروط الصحية وإجراءات الوقاية والسلامة العامة وعدم الاكتظاظ والمحافظة علي المسافة المحددة مع التعقيم بصورة دائمة.

وقال الوالي أحمد عابدون حماد في بيان الأربعاء، إنه تم التأمين على سريان القرار بعد التشاور مع لجنة الأمن والدفاع، ودعا الجهات أو الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على تصاريح مرور بالتنسيق مع قيادة المنطقة العسكرية المركزية للحصول على تصاريح جديدة، وأعلن عن تشكيل لجنة طوارئ برئاسته وعضوية كافة الجهات ذات الصلة. وتعمل الغرفة على مدار الــ24 ساعة، لضمان تنفيذ هذه المصفوفة بسلاسة وأن يتم  تقييم التجربة كل (72) ساعة بالإضافة لتشكيل غرف طوارئ في كل محلية من محليات الولاية السبع برئاسة معتمد المحلية، تتلقى آراء المواطنين. واعتبر  الوالي أن هذه الإجراءات المؤقتة هدفها الأساسي حماية المواطن من كوفيد 19.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مواطنون بالروصيرص يطالبون بإزالة مواد كيميائية بموقع السدود الذي تعرض للحريق

ولاية الخرطوم تصدر جملة موجهات استعدادًا لحظر التجوال الشامل السبت المقبل