24-مايو-2023
ارتكاز للجيش يتفقد حافلة مواصلات نهار اليوم في الخرطوم (Getty)

ارتكاز للجيش يتفقد حافلة مواصلات نهار اليوم في الخرطوم (Getty)

قال شهود عيان لـ"الترا سودان"، إنهم سمعوا دوي انفجارات عنيفة في أحياء الخرطوم 3 ومحيط القصر الجمهوري والقيادة العامة للقوات المسلحة وسط الخرطوم.

وكانت وزارة الخارجية السعودية قد أصدرت في وقت متأخر من مساء أمس، بيانًا قالت فيه، إن المسهلين قد أخبروا طرفي الصراع في السودان بوجود خروق للهدنة.

الانفجارات العنيفة وتحليق الطيران الحربي وأصوات المضادات الأرضية عادت إلى الخرطوم عقب هدوء نسبي في أول يوم للهدنة قصيرة الأمد

وجددت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية التأكيد على أهمية اتفاقية وقف إطلاق النار (قصير الأمد) والترتيبات الإنسانية في السودان والتي وقعت عليها القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في المملكة العربية السعودية، في مدينة جدة، بتاريخ 20 أيار/مايو 2023.

الانفجارات العنيفة وتحليق الطيران الحربي وأصوات المضادات الأرضية عادت إلى الخرطوم عقب هدوء نسبي في أول يوم للهدنة قصيرة الأمد، والتي من المفترض أن تستمر لفترة أسبوع.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد قال في رسالة مصورة للشعب السوداني أمس الأول، إنه إن حدثت خروق للهدنة فإنهم سيعلمون، وسيقومون بمحاسبة المخالفين من خلال عقوبات ووسائل أخرى لم يسمها.

واتهم عضو مجلس السيادة السوداني الفريق ياسر العطا -اليوم الأربعاء- قوات الدعم السريع بنهب مطابع العملة في الخرطوم، حيث قال -في تصريح للجزيرة- إن "قوات التمرّد اخترقت الهدنة بهجومها على مقر مطابع العُملة بالخرطوم، ونهب مخزون الدولة من النقد الوطني واحتياط بنك السودان من الذهب".

ونشر مدونون على مواقع التواصل الاجتماعي عن سقوط طائرة حربية في أم درمان، فيما شوهد اثنان من طاقمها بمظلاتهم في سماء المدينة، فيما يبدو أنهم غادروها قبل سقوطها.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنتونيو غوتيريس أمس الثلاثاء في نيويورك، إنه في أقل من ستة أسابيع من الاشتباكات في السودان، قتل المئات من المدنيين - بمن فيهم أفراد من أسرة الأمم المتحدة؛ وفر (250) ألف شخص من البلاد. 

https://t.me/ultrasudan

وأكد غوتيريس احتلال المستشفيات والهجوم عليها، لافتًا للتقارير التي تفيد بأن سعر البضائع قد تضاعف أربع مرات في أجزاء من البلاد، ونُهب مستودعات المساعدات على نطاق واسع.

وقالت وزارة الصحة الاتحادية -اليوم الأربعاء- إنها رصدت أكثر من (5424) حالة إصابة وسط المدنيين في الاشتباكات، و(709) حالة وفاة بولايات السودان المختلفة.

وأشارت الوزارة إلى تأثر (13) ولاية من ولايات البلاد الـ(18) بالحرب الدائرة بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني.