26-مايو-2020

فرد من قوات يوناميد في معسكر كلمة للنازحين - جنوب دارفور (Getty)

اتفقت الخرطوم وواشنطن على إنهاء أمد بعثة اليوناميد في تشرين الأول/أكتوبر المقبل، وعدم التجديد لها لفترة أخرى، على أن تكون مهام البعثة الأممية الجديدة وفق الرؤية الوطنية التي تضمنها خطاب السودان المرسل للأمم المتحدة في 27 شباط/فبراير الماضي.

البرهان بحث مع مسؤولين أمريكيين إنهاء مهام يوناميد وترتيبات البعثة الأممية الجديدة ومفاوضات جوبا ورفع اسم السودان من قائمة الإرهاب

جاء ذلك خلال اتصالٍ هاتفي مشترك تلقاه رئيس مجلس السيادة، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم الثلاثاء من مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الإفريقية تيبور ناجي، والمبعوث الأمريكي الخاص للسودان دونالد بوث.

اقرأ أيضاً: التقرير الوبائي اليومي: 156 حالة كورونا جديدة و 45 حالة شفاء

وعبر البرهان لناجي وبوث، عن تقدير السودان لما قدمته الولايات المتحدة الأمريكية من دعم له في مواجهة جائحة كورونا، ودعاهما لدفع جهود مفاوضات السلام التي تستضيفها عاصمة دولة جنوب السودان جوبا، ورفع اسم السودان عن قائمة الدول الراعية للإرهاب، وأكد أن الحكومة الانتقالية بكل مؤسساتها تعمل في تناغم وانسجام تام.

واليوناميد هي العملية العسكرية المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة لحفظ السلام في دارفور، وهي معتمدة رسميًا بقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 31 تموز/يوليو 2007، لتحقيق الاستقرار في الإقليم المضطرب منذ العام 2003م. 

اقرأ أيضاً

كابوس العقوبات الأمريكية على السودان

الكباشي: إصلاح الأجهزة الأمنية متروك للقوات المسلحة ونعمل لتعديل الرواتب