05-ديسمبر-2021

السفير الروسي فلاديمير جيلتوف

الترا سودان | فريق التحرير

قال السفير الروسي في السودان، فلاديمير جيلتوف، إنهم لا يتفقون مع التفسير القائل بأن ما حدث في السودان هو انقلاب عسكري، بل هو تصحيح لمسار الثورة السودانية.

السفير الروسي: نحن وزملاؤنا الصينيون غير متفقين مع التفسير القائل بأن ما حدث انقلاب

وشدد السفير في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم"، أنه لم يحدث أي انقلاب في السودان، وأن ما حدث في 25 تشرين الأول/أكتوبر المنصرم، هو رد فعل من الجانب العسكري والمدني على الأحداث التي حدثت طوال السنتين الماضيتين والتي أدت لانزلاق اقتصادي واجتماعي إلى جانب المشاجرات السياسية، على حد قوله.

اقرأ/ي أيضًا: التجمع الاتحادي: اتهامات البرهان للقوى السياسية غير صحيحة

وقال السفير: "أنا بصفتي ممثل روسيا الاتحادية في السودان، أؤكد أن ما حدث كان كان مسارًا موضوعيًا للأحداث السابقة، ونحن على يقين أنه جرى خلاله تصحيح لمسار الثورة السودانية، وإعادة حمدوك تؤكد ذلك".

وأشار السفير إلى أن الغربيين يروجون إلى أن هناك انقلاب في السودان، وقال: "لسنا متفقين مع ذلك التفسير، وزملاؤنا الصينيون أيضًا"، في إشارة للمواقف الروسية والصينية حينها والتي أدت لتعطيل صدور بيان موحد لمجلس الأمن يدين الانقلاب في السودان.

وأوضح جيلتوف أن العلاقات بين موسكو والخرطوم تاريخية وتتطور في جميع المجالات باستمرار، وقال: "السودانيون يرحبون بوجود روسيا هنا وفي مجالات متعددة من إعداد الكوادر التعليمية أو التعاون العسكري أو حتى في مجال مساهمة الشركات الروسية في مشاريع استثمار الثروات المائية".

اقرأ/ي أيضًا

دقلو يحذر من موجة لجوء حال لم يدعم المجتمع الدولي الحكومة

الصحة العالمية: لا داعي للذعر ولكن يجب الاستعداد