21-فبراير-2021

(السفارة الأمريكية في الخرطوم)

الترا سودان | فريق التحرير

رحبت السفارة الأمريكية في الخرطوم بقرار الحكومة الانتقالية لتوحيد سعر الصرف، ووصفته بالقرار "الشجاع"، وقالت إنه يمهد الطريق لإعفاء الديون ويزيد من أثر المساعدات الدولية.

السفارة الأمريكية: الشركات المحلية والعالمية كانت تعاني من صعوبات بسبب ازدواجية سعر الصرف

وأشارت السفارة في سلسلة تغريدات على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إلى أن القرار يمهد الطريق لإعفاء الديون، ويزيد بصورة كبيرة من أثر المساعدات الدولية، والتي كان يذهب جزء ضئيل من قيمتها الحقيقية للشعب السوداني بسبب تحويلها بسعر الصرف الرسمي المغاير لأسعار السوق الموازي.

اقرأ/ي أيضًا: قيادي بالشيوعي: نرفض تحرير سعر الصرف وسنحرض الشارع لإسقاطه

وأوضحت السفارة أن القرار سيساعد أيضًا الشركات السودانية وسيساهم في جذب الاستثمارات الخارجية، لأن الشركات المحلية والعالمية كانت تعاني من صعوبات بسبب ازدواجية سعر الصرف.

 

يذكر أن بنك السودان المركزي أعلن رسميًا اليوم الأحد، عن تبني حزمة من السياسات والإجراءات تستهدف إصلاح نظام سعر الصرف وتوحيده. وذلك بانتهاج نظام سعر الصرف المرن المدار.

وقال البنك في بيانه، إن الاقتصاد السوداني ظل يعاني من اختلالات هيكلية تمثلت فى الاختلال الداخلي، على سبيل المثال ارتفاع عجز الموازنة العامة للدولة، والاختلال الخارجي، على سبيل المثال ارتفاع عجز ميزان المدفوعات، و قد تبدت ملامح وأعراض هذه الاختلالات فى ارتفاع معدلات التضخم و تعدد أسعار الصرف والتدهور المستمر في سعر الصرف للعملة المحلية مقابل العملات الأجنبية.

اقرأ/ي أيضًا

وزارة الخارجية: السودان لن يتنازل عن بسط سلطانه على أراضيه

تطورات جديدة في قضية ثوار اللاماب التسعة وبيان من لجان المقاومة