05-سبتمبر-2021

(وكالة السودان للأنباء)

الترا سودان | فريق التحرير

شهدت أجزاء واسعة من محلية الدندر والأجزاء الجنوبية والشرقية والغربية لولاية سنار في الساعات الأولى من صباح اليوم، هطول أمطار غزيرة مصحوبة بزوابع رعدية وأعاصير. وتأثر عدد من القرى جراء الأمطار والسيول منها التكمبري والعزازة وقرى خور العطشان بشرق الدندر.

شهود عيان: انحدار خيران العطيش ووجاويج من الأراضي الإثيوبية بوتيرة متسارعة يؤدي لارتفاع المنسوب ويسبب أضرارًا في جسم سد خور العطشان ما يؤدي لشل الحركة

ومن جهة أخرى واصل نهر الدندر اليوم ارتفاعًا في المنسوب ودخل مرحلة الخطورة وسجل اليوم (13.64) مترًا مقارنة مع منسوب الأمس والذي كان (13.56) مترًا، وذلك عند محطة قياس مدينة الدندر التابعة لوزارة الري والموارد المائية بمدينة الدندر.

اقرأ/ي أيضًا: كيف يدفع التضخم في السودان المعلمين إلى ترك المهنة؟

وأشار شهود عيان لوكالة السودان للأنباء إلى انحدار خيران العطيش ووجاويج من الأراضي الإثيوبية بوتيرة متسارعة يؤدي لارتفاع المنسوب ويسبب أضرارًا في جسم سد خور العطشان، مما يؤدي إلى شل الحركة والتي قد تترتب عليها أضرار للمزارعين ،علمًا بأن هذه الأيام تجري عمليات الكديب في مشاريع الزراعة الآلية بمحلية الدندر.

وأوضح الأستاذ عبيد إدريس عبد الله المدير التنفيذي لمحلية الدندر رئيس غرفة الطوارئ الفرعية، أن الغرفة تتابع الموقف ويجري الإعداد في غرفة الطوارئ لزيارات ميدانية للقرى التي تأثرت بالأمطار والسيول، وذلك عبر التراكتورات والمواعين النهرية وذلك لانقطاع الطرق.

وحول فيضان نهر الدندر أشار المدير التنفيذي إلى أن الوضع تحت السيطرة، وقال إن الفيضان غمر نسبة مقدرة من مناطق الزراعة التقليدية حول النهر إضافة إلى الزراعة البستانية والمتمثلة في الخضر، ودعا المواطنين إلى أخذ أعلى درجات الحيطة والحذر.ِ

اقرأ/ي أيضًا

حاكم وسط دارفور يكشف لـ"الترا سودان" تفاصيل جديدة حول أحداث زالنجي

نبيل أديب: لم نتوصل إلى اتفاق نهائي مع الجهات الخارجية الداعمة للجنة التحقيق