20-سبتمبر-2020

مقر المحكمة الدستورية (الجزيرة)

الترا سودان| فريق التحرير

انتقد رئيس حزب المؤتمر السوداني، عمر الدقير، تطاول أمد غياب المحكمة الدستورية، معتبرًا الأمر معيبًا وينتقِص العدالة، مطالبًا مجلسي السيادة والوزراء الإسراع بإصدار قانون مجلس القضاء العالي الذى يتم بموجبه تشكيل المحكمة الدستورية، مع ضرورة أن تخضع صياغته لتشاور واسع مع الجهات العدلية والقانونيين بهدف تحقيق مطلب الوثيقة الدستورية.

الدقير: غياب المحكمة الدستورية يعني أن تكون الحقوق والحريات العامة بل والعدالة نفسها في مهبِّ الريح

وحسب وكالة السودان للأنباء، قال الدقير اليوم الأحد، تعليقًا على توضيح رئيسة القضاء حول عدم تنفيذ الأحكام الصادرة في قضية الشهيد أحمد الخير: "المحكمة الدستورية من أهم أجهزة العدالة كونها محكمة مستقلة معنية -ليس فقط بالفصل النهائي في أحكام الإعدام وأية أحكام قضائية أخرى- وإنما أيضًا برقابة دستورية القوانين والتشريعات وحماية الحريات الأساسية".

اقرأ/ي أيضًا: اعتصام أمبدة يكمل أسبوعه الثالث والانقسامات تعصف بوحدته

وأكد الدقير أن المحكمة الدستورية هي الجهة التي تحول دون انتهاك الحقوق العامة والفردية بواسطة السلطة الحاكمة أو أي جهاز من أجهزتها الأمنية والمدنية.

وأوضح رئيس حزب المؤتمر السوداني أن غياب المحكمة الدستورية يعني أن تكون الحقوق والحريات العامة بل والعدالة نفسها في مهبِّ الريح، وأضاف: "هذا وضعٌ معيب لا مبرر لاستمراره، ولا يليق بسودان ما بعد الثورة التي جعلت العدالة أحد أضلاع مثلث شعارها الأثير حرية، سلام وعدالة".

اقرأ/ي أيضًا

الحركة الشعبية والقوى المدنية يوقعان إعلانًا سياسيًا يدعم اتفاق "حمدوك-الحلو"

البرهان ووفد وزاري إلى الإمارات للقاء قيادتها ووفد من الإدارة الأمريكية