28-أبريل-2021

أرشيفية (AFP)

كشف عدد من تجار السلع الاستهلاكية في أسواق بولاية الخرطوم، أن الأسواق تشهد استقرارًا ملحوظًا في أسعار السلع، إضافة إلى وفرة في حجم العرض بالنسبة للأصناف كافة، إلا أنهم عزوا الاستقرار للوفرة في البضائع بالأسواق وضعف القوة الشرائية.

توقعات بزيادة في أسعار السلع في موسم العيد

وبحسب جولة لـ"الترا سودان"، توقع تجار زيادة في أسعار السلع الاستهلاكية خلال الفترة المقبلة، بسبب موسم عيد الفطر المبارك، الذي يرتفع فيه الطلب على السلع بالأسواق.

اقرأ/ي أيضًا: التواجد الروسي في بورتسودان.. غموض رسمي ومخاوف شعبية

وقال التاجر بأسواق أمدرمان عادل مصطفى لـ"الترا سودان"، إن الاستقرار في الأسعار حاليًا سببه الركود والوفرة في البضائع، ونبه إلى أن سعر جوال السكر زنة (50) كيلوغرامًا بلغ (11) ألف جنيه، وسعر لبن كابو عبوة (2.25) كيلوغرامًا حوالي (4.5) ألف جنيه، أما "باكت" دقيق سيقا من (2.5) ألف جنيه إلى (2,400) جنيه، متوقعًا ثبات الأسعار حتى موعد عيد الفطر.

وشكى صاحب متجر بسوق سعد قشرة بالخرطوم بحري لـ"الترا سودان"، من القوى الشرائية في شهر رمضان، وقال إن عملية البيع انخفضت من المواسم السابقة، وعزا ذلك إلى ارتفاع الأسعار، مشيرًا إلى إقبال المواطنين خلال رمضان على أصناف محددة.

اقرأ/ي أيضًا: عضو بهيئة الاتهام: أقوال "إيدام" و"مدني" في محكمة الانقلاب شجاعة

وأعرب تجار عن عدم رضاهم عن التذبذب في الإمداد المائي والكهربائي بسوق أمدرمان، مطالبين إدارة المحليات للنظر لقضايا ومطالب أصحاب المحلات بالأسواق، واصفين الخدمات التي تقدمها المحليات للأسواق بـ"الضعيفة".

عاود الجنيه التراجع أمام العملات الصعبة عقب استقرار دام عدة أسابيع

وتعاني البلاد أزمة اقتصادية خانقة أدت إلى ارتفاع غير مسبوق في نسب التضخم، وشح في المواد البترولية، وانقطاع وعدم استقرار للتيار الكهربائي، كما أن الأزمة تسببت في ندرة بالدواء وخاصة الأدوية المنقذة للحياة، وخاصة أن العملة الوطنية "الجنيه"، تشهد تراجعًا مستمرًا أمام العملات الأجنبية، حيث بلغ سعر الدولار الواحد (395) جنيهًا بالسوق الرسمية والموازي.

اقرأ/ي أيضًا 

مقاومة التعدين تكشف تفاصيل تمكين منسوبي الإنقاذ بالوزارة

الدقير: لن يتحقق الانتقال ما لم تنفذ الإصلاحات في المنظومة العسكرية والأمنية