الخارجية تعلن عن محاولات لإجلاء السودانيين من إقليم التيغراي

الخارجية تعلن عن محاولات لإجلاء السودانيين من إقليم التيغراي

اندلعت مواجهات مسلحة بين الحكومة المركزية والجبهة الشعبية لتحرير تيغراي (France 24)

أكدت وزارة الخارجية أنها تتابع أوضاع السودانيين في إقليم التيغراي في إثيوبيا عن كثب على الرغم من انقطاع الاتصالات، معلنةً عن وجود محاولات لإجلائهم إلى البلاد.

السفارة: نتواصل مع السودانيين في تيغراي رغم انقطاع الاتصالات 

وذكرت وزارة الخارجية في تعميم صحفي اليوم الثلاثاء، أنها  ظلت تتابع أحوال السودانيين الموجودين في إقليم تيغراي بجمهورية إثيوبيا رغم انقطاع الإتصالات في الإقليم.

اقرأ/ي أيضًا: محللون وناشطون: تقويض الديمقراطية أوله مباحثات سرية مع إسرائيل

وأشارت الخارجية إلى أنها تقوم بالتواصل عبر سفارة جمهورية السودان في أديس أبابا للاطمئنان على سلامة السودانيين الموجودين بالإقليم، مضيفةً أن السفارة تجري محاولات لإجلائهم في أقرب وقت.

وكانت قد أطلقت الحكومة المركزية الإثيوبية في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، عمليات عسكرية ضد الجبهة الشعبية لتحرير شعب التيغراي، حيث شنت الحكومة المركزية هجمات عسكرية عبر سلاح الطيران، فيما أشارت الأمم المتحدة إلى نزوح نحو (20) ألف شخص إلى السودان من إقليم التيغراي.

اقرأ/ي أيضًا: السفارة المصرية بالخرطوم تنفي علاقتها بشبكة تزوير التأشيرات

وزار نائب رئيس الوزراء الإثيوبي أمس الإثنين العاصمة كمبالا في إطار الوساطة التي يقودها الرئيس الأوغندي يوري موسفيني لرأب الصدع بين قادة إقليم التيغراي وحكومة آبي أحمد، كما انتقد الفيدرالية القائمة على العرقية، فيما أظهرت أديس أبابا رفضها للمبادرة الأوغندية.

مراقبون حذروا من نزوح غير مسبوق إلى السودان 

وحذر مراقبون من تدهور الأوضاع الإنسانية في إقليم التيغراي ونزوح عشرات الآلاف إلى السودان، خاصة في الولايات الشرقية المتاخمة للحدود الإثيوبية والتي هي الأخرى تعاني من هشاشة أمنية بحسب ما ذكرت مجلة فورين بولسي المعبرة عن السياسات الخارجية للولايات المتحدة.

اقرأ/ي أيضًا

حوار| كمال بولاد: انسحاب الحزب الشيوعي كان مفاجئًا لم نتوقعه

المالية تعلن عن حصولها على قرض ومنحة من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية