27-سبتمبر-2020

يشارك السودان في التحالف السعودي في اليمن بقوات عسكرية منذ العام 2015 (Getty)

اتفق طرفا النزاع في اليمن، على تبادل (1081) أسيرًا حسب ما أعلن وسيط الأمم المتحدة الأحد، وذلك بعد أسبوع من المحادثات في سويسرا.

مصدر: تم التوصل إلى اتفاق لتبادل (1081) أسيرًا بين الطرفين

وتوصلت الحكومة اليمنية، إلى اتفاقٍ مع الحوثيين لتبادل أكثر من ألف أسير من خلال المحادثات، حسبما أفادت مصادر الطرفين بعد نحو عامين من التوقيع على عملية لتبادل آلاف الأسرى.

اقرأ/ي أيضًا: المهدي: إسرائيل دولة شاذة والتطبيع استسلام وخيانة

وقال عضو في الوفد الحكومي لـ"فرانس-24" مشترطًا عدم الكشف عن هويته، إنه تم التوصل إلى اتفاق لتبادل (1081) أسيرًا بين الطرفين: (681) من الحوثيين و (400) من الحكومة.

وذكر أنّ من بين المفرج عنهم (15) سعوديًا وأربعة سودانيين، هم أسرى لدى الحوثيين، مضيفًا أنّه تقرّر "تأجيل الإفراج" عن شقيق الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، بحسب ما نقل موقع فرانس-24. وتابع أنه يجب أن "يتم التنفيذ خلال مدة أقصاها أسبوعين".

ويشارك السودان في التحالف السعودي في اليمن بقوات عسكرية منذ العام 2015، عقب حدوث تقارب بين الرئيس المعزول عمر البشير والرياض.

اقرأ/ي أيضًا: وزير التجارة لـ"الترا سودان": من حق أي شخص المطالبة بإقالة المسؤولين

ورفض مدير إدارة الإعلام بوزارة الخارجية، المعز عبدالعزيز التعليق على استفسار من "الترا سودان" حول صفقة تبادل الأسرى، ووضع الأسرى السودانيين.

مصدر عسكري: ما يتم تداوله بشأن قضية إطلاق الأسرى لا يتجاوز المبادرات الفردية

فيما ذكر مصدر عسكري لـ"الترا سودان"، أن ما يتم تداوله بشأن قضية إطلاق الأسرى لا يتجاوز المبادرات الفردية، ولا يمثل القنوات الرسمية للقوات المسلحة، وقال "لدينا معلومات بشأن تبادل الأسرى بين القوات الحكومية لليمن والحوثيين لإطلاق سراح أكثر من (1000) أسير، ويمكن أن يكون بعض السودانيين ضمن المفرج عنهم، لأن القوات الحكومية تضم في صفوفها جنسيات مختلفة من بينها سودانيون، وكذلك قوات الحوثي التي تضم مقاتلين من شعوب إفريقية"، وأشار إلى أن قضية إطلاق سراح الأسرى لا تزال تطبخ على نارٍ هادئة.

اقرأ/ي أيضًا

السودان يبرم اتفاقًا لاستلام (190) مليون دولار ضمن تعهدات مؤتمر برلين

الأرصاد: أجواء ماطرة في معظم أنحاء البلاد