22-مايو-2023

تقود لجان المقاومة الحراك الثوري في السودان منذ أعوام (Getty)

ثمنت القوات المسلحة، الأدوار التي تقوم بها لجان المقاومة في توفير الخدمات الضرورية للمحتاجين في شتى أنحاء البلاد.

مكتب الناطق الرسمي للقوات المسلحة: تثمن قواتكم المسلحة دوركم الرائد في توجيه طاقاتكم بمد يد العون لشعبنا وذلك بالمساهمة في توفير الخدمات الضرورية

وقال مكتب الناطق الرسمي للقوات المسلحة في بيان معنون إلى شابات وشباب البلاد من لجان المقاومة بجميع أنحاء السودان: "تثمن قواتكم المسلحة دوركم الرائد في توجيه طاقاتكم بمد يد العون لشعبنا وذلك بالمساهمة في توفير الخدمات الضرورية للمحتاجين في ظل هذه الظروف التي يعيشها شعبنا الصابر" - بحسب تعبيره.

ودعت القوات المسلحة لجان المقاومة للاستمرار في الاضطلاع بهذا الدور بالتنسيق مع القوات المسلحة بمختلف أنحاء العاصمة والولايات، كما دعت لتفويت الفرصة على من أسمتهم بـ"أعداء شعبنا في بلادنا من ميليشيا البغي والتمرد"، والذين وصفتهم بأنهم "ينشرون الفوضى والدمار الممنهج بمقدرات هذه الأمة" - حد قوله.

وأرجعت القوات المسلحة الدعوة للتنسيق لتفادي "سوء الظن" الذي وصفته بـ"المفضي إلى الوقيعة بين جيش البلاد وأبناء وبنات شعبنا من لجان المقاومة الشرفاء بالعاصمة والولايات".

وكانت القوات المسلحة قد اعلنت في السابع من الشهر الجاري اعتقال اثنين من عضوية لجان المقاومة بمدينة بحري، متهمة إياهم بالعمل مع قوات الدعم السريع، قبل أن تطلق سراحهم في وقت لاحق بعد أن نشرت توضيحًا بإطلاق سراحهم بعد التحقق منهم.

https://t.me/ultrasudan

وقال بيان القوات المسلحة الذي اطلع عليه "الترا سودان" اليوم، إنها ستعمل على "تطوير آليات فعالة" للتنسيق الذي دعا له البيان، وأضاف: "حتى تتخطى بلادنا هذه المحنة بسلام قريبًا بإذن الله، وصولًا إلى محطة الحكم المدني الديمقراطي المستدام، الهدف المنشود لثورتكم المجيدة".

وتنشط مجموعات لجان المقاومة الشبابية التي تقوم الحراك الثوري في السودان، في تقديم وتيسير الخدمات الأساسية منذ اندلاع الحرب بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في 15 نيسان/أبريل المنصرم، كما تعمل على رصد الانتهاكات، حيث شكلت هذه الأجسام غرف طوارئ في المدن بالعاصمة والولايات للتعامل مع الاحتياجات الأساسية والإنسانية للجمهوري في مناطق الاشتباكات وللنازحين منها بالولايات.