31-مايو-2022
خرجت مظاهرات سابقة ووقفات احتجاجية تطالب بطرد البعثة (Getty)

خرجت مظاهرات سابقة ووقفات احتجاجية تطالب بطرد البعثة (Getty)

أكد المتحدث الرسمي باسم التيار الإسلامي العريض، حسن عبد الحميد، مشاركة التيار في مسيرة الأول من حزيران/ يونيو 2022، التي دعت لها "الهيئة الوطنية لمناهضة تمديد البعثة الأممية" والتي تدعو لمغادرة بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان "يونيتامس"، كما تدعو لرحيل المبعوث الأممي فولكر بيرتس.

وأضاف عبد الحميد في تصريح لـ"الترا سودان": "لدينا تحفظاتنا الشخصية على كيفية عمل الآلية الثلاثية الأممية وتدخلها في الشأن الداخلي، ونعتقد أن السودانيين يستطيعون إدارة خلافاتهم بدون تدخل خارجي".

المتحدث باسم التيار الإسلامي لـ"الترا سودان": خلافنا الأساسي مع البعثة يكمن في أنها لم تُرشح من حكومة منتخبة

وأشار عبد الحميد إلى أن خلافهم الأساسي مع البعثة يكمن في أنها لم تُرشح من حكومة منتخبة، وأنها جاءت بخطاب من رئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك لتنفيذ أجندة محددة.

وأتهم عبد الحميد المبعوث الأممي فولكر بالانحياز لجهات دون الأخرى، بجانب تناسي مهمته الأساسية، وخدمة أجندة خارجية، على حد قوله.

ودعت "الهيئة الوطنية لمناهضة تمديد البعثة الأممية"، في بيان لها اطلع عليه "الترا سودان"، لمسيرة في الأول من حزيران/ يونيو 2022، تهدف لطرد البعثة الأممية على خلفية اتهامها بالتغول على الشأن الداخلي وتنفيذ أجندة خارجية.

https://t.me/ultrasudan

وفي الثامن عشر من  نيسان/ أبريل المنصرم، وقعت عشرة فصائل إسلامية في السودان، ميثاق تأسيس ما أسموه بـ"التيار الإسلامي العريض"، بهدف تحقيق الاندماج التنظيمي بينها.

ومن الفصائل الموقعة على الميثاق  "جماعة الإخوان المسلمين - التنظيم العالمي"، و"جماعة الإخوان المسلمين - السودان"، و"منبر السلام العادل"، و"الحركة الإسلامية السودانية"، و"تيار النهضة".