08-أبريل-2021

(وزارة الصحة الاتحادية)

تحصل "الترا سودان" على خطة وزارة الصحة الاتحادية المجازة بواسطة مجلس الوزراء الانتقالي، للفترة من تموز/يوليو القادم، وحتى شهر حزيران/يونيو من العام 2022.

تكوين المجلس القومي للصحة بمهام واختصاصات أوسع بدلًا عن المجلس الاستشاري

وأشارت الخطة إلى ضرورة الحوكمة والجودة متمثلة في تكوين المجلس القومي للصحة بدلًا عن المجلس الاستشاري، بمهام واختصاصات أوسع. على أن يكون مسؤولًا عن صياغة السياسة الصحية القومية، والإشراف على تنفيذها وفق الأولويات وأسس العدالة.

اقرأ/ي أيضًا: السوداني: عضو السيادي "مالك عقّار" يوجه انتقادات حادة للوساطة الإماراتية

ونصت الخطة على تكوين هيئة علمية قومية للتمييز السريري، إضافة لقيام برامج تدريبية للكوادر الطبية المساعدة التي تقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية، والعمل على إنفاذ قوانين الممارسة الطبية مع المجلس الطبي ومجلس المهن الصحية.

وتعمل الصحة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي وإدارة الموارد البشرية لتحديد الحاجة الحقيقية من الكوادر الطبية، والمساعدة على تدريبهم وتأهيلهم.

فيما قطعت الخطة بضرورة تقديم الخدمات وفق برامج صحية بأولويات محددة حسب الحاجة الجغرافية والصحية، إضافة للعمل مع مستويات الحكم المحلي في برنامج إصحاح البيئة ومكافحة النواقل.

بجانب تأهيل مستشفيات الرعاية الصحية الثانوية ومدها بحاجتها من الكوادر الصحية والمعدات وفق برامج محددة.

وأعلنت الوزارة عن تحديد أولويات لتنفيذها خلال الثلاثة أشهر القادمة، بدءًا من نيسان/أبريل الجاري، وحتى تموز/ يوليو المقبل،  تتمثل في إدارة برنامج مكافحة جائحة كورونا عبر الحصول على اللقاحات، وحماية الكوادر الطبية والعمل بالتنسيق مع الأطراف المتعددة لتكثيف الرسالة الإعلامية الفعالة بالشراكة مع وزارة الإعلام، والقيام بحملة توعية واسعة للتأثير الإيجابي على سلوك المواطنين.

وفرضت الصحة غطاء الوجه والتباعد الاجتماعي في كافة المؤسسات الحكومية والخاصة، مع توفير غطاء الوجه مجانًا للعاملين، بجانب التوسع في الفحوصات كمًا ونوعًا، وجعلها متاحة للجميع عند الحاجة، إضافة لتأهيل مراكز العزل على مستوى البلاد، وتوفير الأوكسجين والدواء كأولوية قصوى.

اقرأ/ي أيضًا: الإمام الصادق المهدي: الحبل الرابط بين التطبيع والتركيع والتقطيع

مشيرةً إلى مراجعة الهياكل الإدارية لتقديم الخدمات، ومراجعة العلاقة بين العاصمة القومية والولايات، وتقوية بناء وحدات الحوكمة والإدارة العلمية الحديثة.

مراجعة أوضاع العاملين في المهن الصحية والهياكل والوظيفية والمرتبات

مؤكدة على مراجعة أوضاع العاملين في المهن الصحية ، بجانب المسارات المهنية، والهياكل الوظيفية والمرتبات، فضلًا عن الصحة والسلامة المهنية، إضافة لتأهيل أقسام الطوارئ في كافة الوحدات والمراكز الصحية ومراكز الرعاية الأولية والمستشفيات الريفية والمدنية والمرجعية والمراكز القومية.

وكان مجلس الوزراء الانتقالي قد أجاز في منتصف الأسبوع الماضي، خطة وزارة الصحة الاتحادية الخاصة ورؤيتها لإدارة النظام الصحي بالبلاد وفق الأولويات التي حددتها الوزارة.

اقرأ/ي أيضًا

البرهان من الدوحة: لن ننجر إلى حرب مع إثيوبيا

ارتفاع أعداد ضحايا الأحداث بالجنينة إلى 125 قتيلًا