05-يوليو-2020

عمر البشير

تمسك الرئيس المخلوع عمر البشير بعدم الإدلاء بأي معلومات حول اتهاماتٍ وجهت إليه من نيابة لجنة تفكيك التمكين ومحاربة الفساد، فيما يتعلق بحسابه الرئاسي السري، والذي قالت لجنة تفكيك النظام إنه كان يتلقى فيه (20) مليون دولار شهريًا.

مصدر: البشير تعامل بنفس طريقته مع لجان التحقيق بعدم الإدلاء بأي معلومات حول الاتهامات التي تتلى أمامه متبعًا نصائح محاميه  

ونقل البشير من السجن اليوم الأحد إلى مقر نيابة لجنة تفكيك النظام بمبنى المجلس التشريعي الخرطوم، والذي تتخذه لجنة التفكيك مقرًا لها بشارع الجمهورية، وسط إجراءاتٍ أمنية مشددة، وإغلاق محيط الشارع بالمركبات العسكرية.

اقرأ/ي أيضًا: استمرار مفاوضات سد النهضة.. والسودان يؤكد موقفه السابق من الاتفاق

ورافق البشير مركبات عسكرية، وشهدت الشوارع المحيطة وشارع الجمهورية انتشارًا عسكريًا كثيفًا.

وأكد مصدر مطلع لـ"ألترا سودان"، أن الرئيس المخلوع رفض الإجابة على الاتهامات التي واجهته بها نيابة لجنة تفكيك النظام بشأن الحساب السري الذي كان يتسلم (20) مليون دولار شهريًا، طبقًا معلومات ذكرتها لجنة تفكيك النظام .

وقال المصدر: "البشير كرر نفس طريقته في التعامل مع لجان التحقيق بعدم الإدلاء بأي معلومات بنصائح من محاميه ".

وإستعانت لجنة تفكيك النظام بوكلاء نيابة لمباشرة التحقيقات حول قضايا اللجنة التي تركز على استرداد الأصول والعقارات والأموال من رموز النظام، وذلك بعد منحها صلاحيات وسعت من مهام اللجنة في آذار/مارس الماضي، وذلك لسد الثغرات القانونية.

اقرأ/ي أيضًا

تدشين ثلاث محطات لمياه الشرب بشمال دارفور بتمويل دولي

الصحة تصدر تقريرين وبائيين جديدين مع استمرار انخفاض أعداد العينات المفحوصة