01-نوفمبر-2021

(Getty Images)

ألتراسودان- فريق التحرير 

 

أفادت مصادر متعددة أمس الأحد أن الفريق أول عبدالفتاح البرهان قد أصدر قرارًا بإعفاء النائب العام المكلف لجمهورية السودان مبارك محمود، وهو ما أكّده لاحقًا التلفزيون السوداني. 

وكان عبد الفتاح البرهان قد أقال الخميس الماضي مدير الإذاعة والتلفزيون في البلاد لقمان أحمد، ومدير وكالة الأنباء الرسمية محمد عبد الحميد عبد الرحمن من منصبيهما. وقال التلفزيون السوداني الرسمي، إنّ "البرهان أقال لقمان أحمد المدير العام للإذاعة والتلفزيون من منصبه وعيّن إبراهيم العزمي خلفاً له". 

 أعفى البرهان عشرات المسؤولين الآخرين من مناصبهم، من بينهم دبلوماسيون، وذلك منذ الإجراءات التي تم اتخاذها في البلاد منذ فجر 25 تشرين أول/أكتوبر

كما أعفى البرهان عشرات المسؤولين الآخرين من مناصبهم، من بينهم دبلوماسيون، وذلك منذ الإجراءات التي تم اتخاذها في البلاد منذ فجر 25 تشرين أول/أكتوبر، والتي تتفق معظم القوى المدنية والحزبية في السودان على وصفها بالانقلاب العسكري الكامل.

يذكر أن النائب العام المكلف مبارك محمود عثمان كان قد كلف بمهامه خلفًا للنائب العام السابق تاج السر علي الحبر، وذلك بقرار تكليف من المجلس السيادي. وكان مبارك محمود يشغل فيما سبق منصب رئيس النيابة العامة للشؤون المالية والإدارية.

مبارك محمود عثمان ينحدر من مدينة أم درمان، وقد تخرج في جامعة القاهرة بالخرطوم عام 1989، والتحق بالعمل في وزارة العدل منذ عام 1993، وقد تنقل في العمل في ولايات مختلفة في السودان، ابتداء من مسقط رأسه في أم درمان، ثم انتقل للعمل في ولاية شمال دارفور، وغرب دارفور، ثم انتقل عام 2002 للعمل في ولاية نهر النيل.

لم يوضّح خبر عزل مبارك محمود عثمان من منصبه الأسباب وراء القرار، والذي يبدو أنّه مرتبط بموقفه المعارض من الانقلاب العسكري الحاصل في البلاد

ولم يوضّح خبر عزل مبارك محمود عثمان من منصبه الأسباب وراء القرار، والذي يبدو أنّه مرتبط بأنباء الإفراج عن قيادات سابقة في نظام البشير. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

قتلى وجرحى في مليونية السبت والعفو الدولية تحذّر من "حسابات العسكر الخاطئة"