13-يناير-2023
البرهان وسلفاكير

رئيس مجلس السيادة ورئيس جنوب السودان (سونا)

الترا سودان | فريق التحرير

أمّن رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان خلال لقائه رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت، أمس الخميس بأمانة الحكومة بجوبا، بحضور وزير خارجية جنوب السودان مييك إيي ديتق ووزيرا دفاع الدولتين - أمّن على ضرورة تنشيط آليات التعاون المشترك في جميع المجالات - وفقًا لإعلام مجلس السيادة.

اتفق الجانبان على تفعيل اتفاقيات الحريات الأربعة ووجها الجهات المختصة في البلدين بدراسة تفاصيل بدء تنفيذ الاتفاقيات

وأشاد البرهان بالجهود التي تضطلع بها حكومة جنوب السودان لتعزيز الأمن والاستقرار في السودان.  

وأوضح وكيل وزارة الخارجية السفير دفع الله الحاج علي في تصريح صحفي أن الاجتماع ناقش القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل ترقية العلاقات بين البلدين، مبيّنًا أن الجانبان اتفقا على تفعيل الاتفاقيات الخاصة بالحريات الأربعة، ووجها الجهات المختصة في البلدين بدراسة تفاصيل بدء تنفيذ الاتفاقيات.

وبحسب الإعلام السيادي، أبان دفع الله أن الجانبان اتفقا على ضرورة تفعيل الاتفاقيات الخاصة بالمعاملات التجارية والتعاون بين البنوك المركزية في الدولتين وإنشاء قوة مشتركة لحماية الحدود منعًا للنشاطات السالبة وتأمينًا للحدود.

وقال بيانٌ مشتركٌ عن وزارتي خارجيتي السودان وجنوب السودان أمس اطلع عليه "الترا سودان" إن الرئيسان أكدا التزامهما السياسي بضمان حرية الحركة والإقامة والتملك والعمل لمواطني الدولتين، ودعيا السلطات المعنية في البلدين إلى تسريع الخطوات المطلوبة لتنفيذ هذه الاتفاقيات - طبقًا للبيان.

https://t.me/ultrasudan

وأشار الرئيسان إلى تفعيل وتنشيط اتفاقيات التعاون الموقعة في أيلول/سبتمبر 2012 ووجها بمراجعة كل الآليات الفنية وتفعيلها خلال شهر واحد - وفقًا للبيان.

وبحسب البيان المشترك، أكد الرئيسان أهمية الحفاظ على الاستقرار والأمن على طول الحدود وتعزيز السلم والازدهار في الدولتين، واتفقا على تشكيل قوة أمنية مشتركة لمنع تسلل الأسلحة "غير القانونية" ومحاربة "القوات السالبة" على الحدود المشتركة.

ودعا البرهان وسلفاكير ميارديت - دعيا الآليات القائمة والمتعلقة بمنطقة "أبيي" إلى مضاعفة جهودها لتحديد الوضع النهائي للمنطقة وتعزيز التعاون الاقتصادي والتنموي والمجتمعي، ووجها هذه الآليات إلى عقد اجتماعات مشتركة وفقًا للاجتماع الذي عقد في الخرطوم في 24 تشرين الأول/أكتوبر 2022 - بحسب بيان خارجيتي البلدين.